أفضل منح دراسية مجانية في الهند

كاتب مُشارك: Abdulrahman Farousi
عدد الزيارات 143
أفضل منح دراسية مجانية في الهند

في كل عام يتهافت الطلاب من جميع أنحاء العالم للحصول على المنح الدراسية في مختلف الجامعات، سواءٌ أكان ذلك في الجامعات الكبيرة في بلادهم أم في بلاد أخرى. حيثُ تشكل المنح التي تقدمها الجامعات الكبيرة أملًا للشباب الطامح في متابعة تحصيلهم الدراسي ومحاولة تأمين مستقبل أفضل. ولمّا كانت نسبة لا يستهان بها من هذه الجامعات تقع في الهند، نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من أفضل المنح الدراسية المجانية في الهند.
إنّ الحضارة الهندية من أقدم الحضارات على هذا الكوكب، ويشهد الجميع على مساهماتها المؤثرة في التقدم والتطور اللذان وصلت إليهما الحضارة البشرية في يومنا هذا. وحاليًّا تعمل الجامعات الهندية من خلال المنح التي تقدمها سنويًّا على استقطاب الطلاب من أنحاء العالم. وتحاول تعزيز مساهماتها في كتابة التاريخ البشري وتخريج أعداد من الشباب المسلح بالعلم والمعرفة. لذلك تعتبر الهند وجهةً مفضلةً للطلاب والباحثين، وهذا ما يدفعنا لتعريفكم بأفضل المنح الدراسية المجانية في الهند.

منحة الحكومة الهندية الدراسية المجانية

يعمل المجلس الهندي للعلاقات الثقافية على توفير الفرصة لمتابعة الدراسة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. ويصل عدد المنح المقدمة إلى 900 منحة دراسية مجانية ممولة بالكامل. تقدم هذه المنحة الفرصة لما يصل إلى 6000 طالب لمتابعة دراستهم في الجامعات الهندية. وتمكنهم من التقديم على أي اختصاص تُدرسه الجامعات الهندية.

الأوراق المطلوبة للتسجيل على منحة الحكومة الهندية الدراسية المجانية

يجب أن يقدم الطالب الأوراق التالية مترجمةً من قبل مترجم معتمد ومرفقةً بالوثائق الأصلية، وهذه الأوراق هي:

  • صورة عن جواز السفر.
  • وثيقة كشف علامات الطالب الأكاديمية، مرفقةً بخطاب توصية من أحد الأساتذة الذين أشرفوا على تعليمك.
  • رسالة الدافع التي تكشف من خلالها للجنة المنح مدى حماسك للدراسة في الهند، كما تبين من خلالها مدى معرفتك بالاختصاص الذي أنت مقبلٌ على دراسته.
  • السيرة الذاتية، وبالإضافة إلى ذلك يمكن إرفاق أي شهادات لدورات تدريبية احترافية قد حضرتها.
  • رسالة بيان الغرض، والتي تعرب من خلالها عن رغبتك بمتابعة دراستك في إحدى الجامعات الهندية. ويجب أن يكون الاختصاص الذي ترغب بدراسته من ضمن الاختصاصات التي تدرس في الجامعات الهندية وتغطيها المنحة.

ميزات منحة الحكومة الهندية المجانية

    • توفر المنحة تمويًلا كاملًا يشمل حتى تكاليف السفر والإقامة، ولا يقتصر على تكاليف الدراسة.
    • تقدم المنحة المساعدة للطلاب المقبولين في المنحة للحصول على تأشيرة السفر.
    • تخصص المنحة راتبًا شهريًّا للطلاب المقبول في المنحة يتراوح بين 5500 روبية وصولًا إلى 7500، وذلك حسب البرنامج الدراسي الذي قُبِلت فيه.

منحة جامعة SYMBIOSIS الدراسية المجانية في الهند

  1. صنف هذه الجامعة من ضمن أفضل 50 مؤسسةً تعليميةً في الهند، وتبرز بشكل واضح في مجالات الهندسة وإدارة الأعمال. وتمنح الفرصة لمعظم طلاب الدول العربية للتقديم عليها.
    يجب على الطالب المقدم على برامج البكالوريوس أن يحصل على مجموع لا يقل عن 75% في الثانوية العامة. أما الطلاب الراغبين بدراسة الماجستير وبرامج الدراسات العليا فعليهم أن يحصلوا على مجموع لا يقل عن 60% خلال دراستهم الجامعية.
    تشترط إدارة المنحة حصول الطالب على القبول الجامعي أولًا، وبعد ذلك يصبح بإمكانه تعبئة طلب المنحة عبر الإنترنت من خلال هذا الرابط.

منحة جامعة Nalanda المجانية في الهند

  1. يُعرف عن هذه الجامعة تميزها وتطور برامجها التعليمية، وتوفر الفرصة للطلاب بمتابعة الهند سواءٌ أكانوا من الهند أم كانوا طلابًا دوليين. تغطي هذه المنحة برامج الماجستير والدراسات العليا، وتشترط أن يحافظ الطالب على معدل درجات لا يقل 6.5 أو أعلى خلال الفصول الدراسية الأربعة التي تغطيها المنحة.
    تقدم منحة جامعة Nalanda برامج دراسيةً لدراسة الماجستير في الطب، الهندسة والتصميم. ويمكن التقديم عليها من خلال هذا الرابط.

ميزات الحصول على منحة دراسية في الهند

    • بالإضافة إلى فرصة الاحتكاك بطلاب ومعلمين من جميع أنحاء العالم، فالهند نفسها تعرف بتنوعها وغناها الثقافي الكبير. الأمر الذي يمنحك الفرصة لبناء خبرة اجتماعية من شأنها أن تغني السيرة الذاتية الخاصة بك كفائدة مضافة.
    • تغطي المنح في الجامعات الهندية مختلف التخصصات والمجالات، وتفتح أمامك العديد من الخيارات التي يمكنك أن تنتقي منها ما يناسبك.
    • بالإضافة إلى وجود العديد من المنح الممولة بالكامل، فإنّ الحياة في الهند لا تعتبر غاليةً. الأمر الذي يوفر عليك قدرًا كبيرًا من المال.
    • تشمل معظم البرامج الدراسية في الجامعات الهندية ساعات عمل تطوعي في التخصص الذي اخترته. مما يعطيك الفرصة بزيادة خبرتك والتعرف إلى مجال العمل بشكل أوسع، وهذا من شأنه أن يمنح سيرتك الذاتية مزيدًا من القوة.
    • وإذا لم تكن كل الميزات السابقة قد شجعتك بما يكفي، فإن الجامعة ستقدم لك المساعدة في الحصول على وظيفة مناسبة بعد انتهاء دراستك.

    بعد المعلومات التي قرأتها عن الدراسة في الهند وميزاتها، لا بدّ أن محاولة الحصول على منحة دراسية في الهند قد أصبحت ضمن قائمة المنح التي ستحاول الحصول عليها. حيثُ يغفل معظم الطلاب المنح المقدمة من الهند، ولا يمتلكون صورةً واضحةً عن عراقة ومستوى الجامعات الهندية. ونحن بدورنا نتمنى لجميع الطلاب الطموحين الذين يسعون لإكمال تحصيلهم الدراسي ضمن برامج توفر لهم تعليمًا مميزًا التوفيق. آملين أن يكون هذا المقال قد ساهم في مساعدتكم في أن تحصلوا على مبتغاكم.