أفضل منح دراسية مجانية في البحرين

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 119
أفضل منح دراسية مجانية في البحرين

هل أنت طالب تبحث عن فرصة منح ممولة للتعليم؟ وهل تفضل الدراسة في أحد الدول العربية وتبحث عن أفضل منح دراسية مجانية في البحرين؟ إن كان الجواب هو نعم، فأنت في المكان الصحيح، إذ سنقدم لك في مقالنا هذا من منصة كيف أدق المعلومات في هذا الخصوص. إذ تحوي البحرين – رغم صغر مساحتها كدولة- على العديد من الجامعات بعضها حكومي والآخر خاص. كما ويعد نظام التعليم البحريني من الأنظمة الأكثر عراقةً في شبه الجزيرة العربية، فيعود تاريخ إنشاؤه إلى عام 1930. وتتوفر العديد من المنح للطلبة العرب للقدوم والدراسة في إحدى هذه الجامعات. وذلك وفق شروط ومعايير تحددها الجهة التي تمول المنحة.

أفضل منح دراسية مجانية في البحرين

تقدم دولة البحرين العديد من المنح للطلبة المحليين الناجحين والمتميزين الراغبين في مواصلة تحصيلهم العلمي والالتحاق بالجامعات. وكذلك للطلبة الدوليين حصة في تلك المنح -ولو أنها محدودة-. خاصةً أولئك الطلاب القادمين من الدول التي تسمى الدول النامية. ويأتي ذلك ضمن اتفاقيات متبادلة بين هذه الدول. سنعدد لك أشهر هذه المنح وأكثرها شمولًا.

منح وزارة التربية والتعليم في البحرين

وزارة التربية والتعليم لها دور كبير في دعم العملية التعليمية وتشجيع الطلبة على تحصيل أعلى الدرجات العلمية. بسبب ذلك تقدم للطلاب الناجحين في الثانوية العامة منحًا وبعثات تضمن لهم متابعة تحصيلهم العلمي في الجامعات وفقًا للتخصصات التي يرغبونها. وذلك وفق شروط محددة تشمل درجة النجاح في الثانوية العامة وغيرها. وفي حال الدراسة في إحدى الجامعات في البحرين فتتكفل وزارة التربية والتعليم العالي بتسديد كافة الرسوم. وتخصص مبلغًا من المال يعطى شهريًا لكل طالب لتغطي نفقات دراسته وتنقلاته. أما الطلبة الذين يكملون تعليمهم في جامعات خارج البحرين، فتتكفل الوزارة كذلك برسوم الدراسة، ونفقات السفر، والإقامة، وباقي النفقات تخصص لها مرتبًا شهريًا.

برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية

هذا البرنامج يستهدف الطلاب المتفوقين والمتميزين القادرين على الإبداع. بحيث توفر لهم الفرص للدراسة في أرقى الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم. كما ويضم البرنامج منحًا في مجال التطوير الوظيفي، لدعم الموظفين وتأهيلهم وتدريبهم بشكل جيد. للنهوض بالعمل الإداري في المؤسسات وليصبحوا شركاء في اتخاذ القرار.

مؤسسة المبرة الخليفة

  1. وهي مؤسسة بحرينية مرخصة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهي منظمة غير ربحية تهدف للارتقاء بالمستوى العلمي للشباب في البحرين لتساهم في تقدم المجتمع وتحقيق رؤية البحرين 2030. وتوفر ورش عمل تزيد من خبرات الطلاب، وحوافز ومنحًا ماليةً أيضًا.

منح الشراكة المجتمعية

  1. تسمى هذه المنح بهذا الاسم لأنها مقدمة من عدة كليات وجامعات هي الكلية الملكية للجراحين في جامعة ايرلندا الطبية في البحرين، والجامعة البريطانية في البحرين، والحكومة الصينية، وجامعة برمنجهام. وكذلك تقوم بعض شركات القطاع الخاص وبعض المنظمات والمؤسسات في المجتمع المدني بمبادرات وتقديم منح تماشيًا مع المبادرات المجتمعية للتشجيع على العلم.

شروط منحة ولي العهد في البحرين

    • قبل كل شيء يجب حيازة الجنسية البحرينية.
    • يجب أن يكون الطالب مسجلًا في الصف الحادي عشر.
    • كذلك يشترط أن يكون المعدل التراكمي للطالب لا يقل عن 97%.
    • اجتياز الاختبارات في اللغة الإنكليزية المعدة من قبل القيمين على المنحة.
    • أن يكون المتقدم ذو سلوك سوي وسيرة حسنة.
    • أن يكون حائزًا على شهادة الثانوية العامة في نفس عام التقديم.
    • يتم اختيار 60 طالبًا كل عام بحيث يكون بينهم 20 مدرسة حكومية و10 مدارس خاصة لبنات و20 مدرسة حكومية و10 مدارس خاصة للطلبة الذكور.

التسجيل في منحة ولي العهد في البحرين

  1. بعد اجتياز كافة الاختبارات وتحقيق الشروط المحددة التقدم بطلباتهم عبر الإنترنت خلال شهر آذار من خلال الموقع الرسمي من هنا. ينتظر الطالب القيمين على البرنامج ليتصلوا به عبر البريد الإلكتروني، ويبلغونه لإجراء مجموعة من الفحوصات التي تقيم مستواه الذهني ومهاراته وقدراته العقلية.

المستندات المطلوبة عند التسجيل على المنح

    • استمارة طلب صرف المساعدة المالية الدراسية المخصصة للطلبة المتفوقين.
    • نسخة من كشف الحساب المصرفي.
    • كشوف تضم العلامات الأصلية للطالب، وشهادة التخرج من الثانوية العامة، ونسخة مصدقة عنها.
    • صورة عن جواز سفر ساري المفعول.
    • وثيقة القبول في الجامعة.
    • كشف بالرسوم الدراسية لجميع المواد.

المكتب الثقافي في سفارة البحرين في واشنطن

  1. يرعى هذا المكتب شؤون الطلاب البحرينيين المبعوثين للدراسة في الجامعات الأمريكية، ويقدم تقارير سنوية لمديرية المنح والأقسام الثقافية التابعة لوزارة التربية والتعليم. تشمل هذه التقارير على كافة المعلومات عن الطلبة، وإنجازاتهم، وسير حياتهم الجامعية. وتشمل مسؤوليات هذا المكتب تقديم كافة أنواع الرعاية الصحية والبدلات، ويتحمل الأعباء المادية، والرسوم الدراسية.

    وفي النهاية وبعد التعرف على أفضل منح دراسية مجانية في البحرين، نأمل أن تكون عزيزي القارئ قد قيمت مدى أهليتك وأحقيتك للتقدم لأحد هذه المنح. والاستفادة من الدعم الذي تؤمنه جهات عديدة في البحرين للطلبة، في سبيل تحقيق التقدم العلمي والتطوير المجتمعي.