أفضل مقشر للبشرة الدهنية

كاتب مُشارك: salman
عدد الزيارات 78
أفضل مقشر للبشرة الدهنية

أفضل مقشر للبشرة الدهنية ليس بالضرورة أغلى المقشرات ثمنًا، بل على العكس تمامًا قد يكون أكثرها توفيرًا للمال. كما يمكن صنعه من بعض المكونات البسيطة الموجودة في غالبية المنازل. لنتابع سويةً مقال اليوم للتعرف على أفضل المكونات التي يمكن استخدامها لتقشير البشرة الدهنية. وكيف يمكن الاستفادة من هذه المكونات لروتين العناية بالبشرة.

انتشر في الآونة الأخيرة استعمال المقشرات للحفاظ على نضارة البشرة وحمالها. وذلك لدور هذه المقشرات في تحفيز نشاط البشرة الصحي، والذي يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتنظيف مساماته. كما يساعد على تجديد خلايا الجلد لتبدو البشرة بمظهر أكثر حيوية وشباب!

ولكن يختلف روتين العناية بالبشرة باختلاف نوعها، ومن المهم اختيار منتجات العناية بالبشرة التي تناسب نوع بشرتك بشكل خاص. وذلك لأن استخدام منتجات لا تناسب بشرتك قد يتسبب بالأذى لصحة بشرتك وإشراقتها. لذلك قبل شراء أي منتج يخص العناية بالبشرة عليك تفقد مكوناته والتأكد من مناسبتها لنوع بشرتك.

أفضل مقشر للبشرة الدهنية

قد يشكل الحفاظ على نضارة البشرة الدهنية تحديًا للعديد من السيدات والفتيات. وذلك لما تتطلبه هذه البشرة من عناية خاصة للمحافظة على إشراقتها وصحتها. وتعتمد العديد من السيدات على تقشير البشرة لتجديد حيوية البشرة الدهنية والاعتناء بنضارتها.

ويعتمد استخدام المقشرات أو ما يسمى السكرابات على إزالة الطبقة السطحية التالفة من البشرة فيزيائيًا. وتسبب هذه العملية زيادة نشاط البشرة لتعويض الخلايا الجلدية التي فقدتها خلال التقشير. وهذا ما يعطي للبشرة نشاط وحيوية فتبدو بمظهر أكثر نضارة وشبابًا. ويمكن من خلال المواظبة على استخدام مقشر مناسب لطبيعة البشرة أن يحافظ على صحة البشرة على المدى الطويل. ويؤخر علامات التقدم بالسن.

ومن المهم قبل اتباع أي روتين للحفاظ على نضارة البشرة أن تتأكدي أولًا من أنه مناسب لنوع بشرتك. وذلك تجنبًا لمشاكل أخرى قد تحصل بسبب استخدام مواد غير مناسبة لنوع البشرة. وسنذكر في السطور القادمة بعض المقشرات التي يمكن إعدادها في المنزل واستخدامها بشكل آمن.

كما أنه من المهم جدًا اختيار عناصر فعالة وفي نفس الوقت مناسبة لبشرة الوجه الحساسة. ولذلك يمكن استخدام المقشرات التي تتكون من جسيمات صغيرة الحجم نسبيًا وذلك لمنع خدش بشرة الوجه. وخير مثال على ذلك دقيق الشوفان ودقيق الأرز.

بينما يمكن للمكونات التي تستخدم في تقشير الجسم أن تكون عنيفة على بشرة الوجه وخاصة في حال كانت البشرة حساسة. لذا ينصح باستخدامها لتقشير الجسم وتجنب استخدامها لتقشير الوجه. فالقهوة أحد المكونات التي تستخدم بكثرة في المقشرات ولكن يمكن أن تكون حبيباتها قاسية على بشرة الوجه.

شاهد أيضًا: نصائح العناية بالبشرة الدهنية.

مقشر الشوفان والزبادي للبشرة الدهنية

  1. الشوفان مكون غني بالمغذيات يعتمد في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، إضافة إلى ذلك فهو غني بالمكونات المفيدة للبشرة. ولذلك يمكن أن نجده في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة. فدقيق الشوفان غني بالفينولات ذات النشاط المضاد للأكسدة والمضاد للالتهاب. مما يعطيه خصائص مهدئة للبشرة كما يحمي البشرة من الجذور الحرة التي تعمل على تدمير الخلايا.

    الزبادي أو اللبن الرائب مكون فعال ولطيف يساعد البشرة على تقشير الطبقة السطحية. وذلك بسبب احتوائه على حمض اللبن (أو ما يسمى حمض اللاكتيك). ولذلك فإن مزيج دقيق الشوفان مع الزبادي يشكل مقشر ممتاز يساعد على حماية البشرة ووقايتها من الالتهابات. كما يمكن إضافة زيت نباتي طبيعي لهذا المزيج للحفاظ على رطوبة البشرة كزيت جوز الهند ولكن بكميات قليلة إذا كانت البشرة دهنية.

    شاهد أيضًا: خلطات توحيد لون البشرة.

طريقة تحضير مقشر الشوفان والزبادي

  1. يحضر مقشر الشوفان والزبادي باستخدام ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون إلى دقيق ناعم، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من الزبادي، ويفضل استخدام المكونات الطبيعية العضوية. كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند إلى المقشر للحفاظ على ترطيب البشرة.

    يمكن طحن الشوفان باستخدام مطحنة القهوة حتى يصبح بشكل بودرة ناعمة وذلك تجنبًا لخدش البشرة. ثم يمكن خلط جميع مكونات الخليط جيدً في وعاء قبل استخدامها. ويستخدم المقشر على بشرة نظيفة بفركه دائريًا لمدة تصل لدقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

    شاهد أيضًا: أسباب زيادة مفرزات البشرة الدهنية.

مقشر الشوفان والعسل للبشرة الدهنية

  1. يشكل العسل إضافةً مميزة ومفيدة لمقشر الوجه وذلك بسبب خواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهاب، مما يخفف من تهيج البشرة وحب الشباب. ويمكن تحضير مقشر العسل والشوفان بإضافة ملعقتين كبيرتين من العسل إلى ربع كوب من الشوفان المطحون الناعم، وبضع قطرات من زيت الجوجوبا ثم خلط المكونات جيدًا.

    يمكنك تسخين العسل باستخدام المايكرويف قبل خلطه مع دقيق الشوفان، وذلك لتسهيل عملية الخلط. ضعي الخليط على وجهك عن طريق فركه بحركات دائرية لمدة دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

    شاهد أيضًا: ما طرق تنظيف البشرة الدهنية في المنزل.

مقشر التفاح والعسل للبشرة الدهنية

  1. يشكل مقشر التفاح والعسل حلًا فعالًا ومناسبًا للبشرة الدهنية، وذلك بسبب احتواء التفاح على الأحماض والأنزيمات الطبيعية، واحتواء العسل على مضادات الالتهاب ومضادات البكتيريا، مما يجعل من هذا المزيج خيارًا ممتازًا للحفاظ على نضارة وصحة البشرة الدهنية، فضلًا عن الخصائص المغذية والمرطبة لهذا المزيج.

    يمكنك تحضير مقشر التفاح والعسل بهرس تفاحة مقشرة ومنزوعة البذور حتى تصبح ناعمة وليس سائلة، ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل بعد تسخينه في المايكرويف لسهولة الخلط، وتضاف إلى الخليط نصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا. ويطبق الخليط بفركه بحركات دائرية على الوجه لمدة دقيقة ثم غسله بماء فاتر.

    العناية بالبشرة الدهنية مهمة صعبة وممتعة في نفس الوقت، وعلى الرغم من توفر العديد من وسائل التقشير الفيزيائية والكيميائية في مراكز التجميل، إلا أن العناية ببشرتك في المنزل لها فوائد على المدى البعيد لأنها شبه يومية وبسيطة وغير مكلفة ماديًا، فيمكنك باستخدام بعض المواد الموجودة في مطبخك أن تقدمي عناية مثالية لبشرتك!

    شاهد أيضًا: كيف تتخلص من البشرة الدهنية.