Ultimate magazine theme for WordPress.

أفضل جامعات في ألمانيا للعام والمنح الدراسية المتاحة فيها

أفضل جامعات في ألمانيا

أفضل جامعات في ألمانيا للعام والمنح الدراسية المتاحة فيها، وما يخص الجامعات الألمانية بشكل عام، هي الدائرة التي أخذت تتسع على مرً السنين، ومركزها التطور والحداثة التي وصلت إليه الجامعات الألمانية، وتعد ألمانيا من أكثر الدول استقطابًا للطلاب الأجانب، وذلك لتوفر أفضل الخدمات التعليمية من قبل أفضل الجامعات الألمانية، ناهيك عن السمعة الحسنة للأساتذة الجامعيين في كافة الإختصاصات والمجالات، ولا ننسى أفضل المنح الدراسية في ألمانيا والتي تقدمها الجامعات الألمانية وفق احكام وشروط تتغير بتغير الجامعة.

فهل تملك الإبداع لتكون فاصلًا علميًا تاريخيًا؟، وهل ستمنح حلمك بالتعليم في أفضل جامعات ألمانيا ضوءًا حقيقيًا؟ وهل تريد حقًا أن تقرأ اسمك في لوائح المقبولين في أفضل المنح المتاحة بألمانيا، فهنا عبر موقع كيف نوفّر كافة المعلومات حول أفضل جامعات في ألمانيا والمنح الدراسية المتاحة فيها.

إيجابيات الدراسة في الجامعات الألمانية

حين نقرأ عن أفضل الجامعات الألمانية و أفضل المنح الدراسية في ألمانيا، لا بد أن نرسم المفاجآت العلمية المتوافرة في الجامعات الألمانية، لأن عالم الأرقام اليوم أصبح الميزان الرسمي لتحديد الأفضل، و من هذا المنطلق، تتربع ألمانيا في المركز الخامس دوليًا لأكثر دولة استقبلت طلابًا من الأجانب، و الجدير بالذكر أن الأعداد في نمو مستمر، و ذلك نظرًا لكل المزايا التي تقدمها جامعات ألمانيا وتعمل على تحسينها. غير أن افضل هذي المزايا تتلخص بالآتي:

  • إن الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية معفية من رسوم التسجيل، ما يجعلها جامعات تعلم الطلاب الأجانب مجانًا. لكن وبالمقابل عليك أن تدفع احتياجاتك للجامعة بتكلفة وسطية ١٥٠ يورو، وهذا ليس بالشيء الثمين.
  • كما أن تكاليف المعيشة في ألمانيا تعد رخيصةً جدًا، ما يسهل على الطالب الوافد أمور حياته.
  • تعد الجامعات الألمانية من أكثر جامعات العالم تطورًا وتجهيزًا، إذا تحتوي على أفضل المعدات الدراسية والمخابر الحديثة، و الأخصائيين الأكثر خبرة في التدريس والتلقين والشرح، الامر الذي يرفعها مستويات عن غيرها من جامعات العالم.

أفضل 12 جامعة في ألمانيا للعام

الأمل مفتاح الحياة، والرغبة النابعة من اندفاع حقيقيٍ لا بد أن تصيب الهدف. فحقق طموحك العلمي في الدراسة في أفضل جامعات ألمانيا والتي تعد حلم كل طالب وتلميذ حول العالم. كما أن لغة الأرقام لا تخطئ، إذ تعد الجامعات الألمانية من أكثر الجامعات في العالم جذبًا واستقطابًا للطلاب والعقول والمدرسين والاختصاصيين، وسنطرح لك عزيزي القارئ أفضل جامعات ألمانيا.

وهذه قائمة أفضل 12 جامعة في ألمانيا:

قد تكون مهتمًا: أفضل الجامعات في ألمانيا لدراسة الطب بكفاءة وجودة عالية

أفضل جامعات ألمانيا

جامعة ميونخ التقنية Technical University of Munich

جامعة ميونخ التقنية تحتل المرتبة ٥٠ على مستوى العالم، كما أنها تحصد المرتبة الأولى في ألمانيا، فجامعة ميونخ هي جامعة حكومية بحثية موجودة في مدينة موينخ في ألمانيا، وتضم إلى صفوف باحثيها ومدرسيها أكثر من ١٥ حاصل على جائزة نوبل و ٢٢ فائز بجائزة لايينير. كما أنها مجهزة بأفضل التقنيات والمخابر والقاعات التعليمية.

تأسست جامعة ميونخ التقنية في عام 1968، وعملت على تشجيع كافة المشاريع الناشئة وهي مقسمة لأكثر من 30 قسم. كما أنها تحوي أكثر من أربعين ألف طالب وطالبة في مختلف الاختصاصات.

جامعة ميونخ-لودفيج ماكسيميليان Munich-Ludwig Maximilian University

إن أفضل جامعات في ألمانيا للعام والمنح الدراسية المتاحة فيها، لا بد أن تضم جامعة من أفضل جامعات ألمانيا، جامعة لودفيج ماكسيميليان، ذات السمعة التعليمية والإدارية الممتازة، والكادر الأكاديمي المتميز والمشهور، وذلك لأن جامعة لودفيج تضم أكثر من 44 حاصل على جائزة نوبل الامر الذي يجعلها محط أنظار الطلاب من مختلف انحاء العالم.

أيضًا وما تثبته لغة الأرقام أنها سجلت في صفوفها للعام المنصرم ما يفوق الخمسين ألف طالب وطالبة، وهذا ما يؤكد أهمية الجامعة.

تأسست جامعة لودفيج ماكسيميليان عام 1472 الأمر الذي يجعلها سادس أقدم جامعة ألمانية وتضم كافة الاختصاصات في الطب والهندسة والعلوم والطبيعة والاقتصاد والسياسة.

جامعة هايدلبرغ Heidelberg University

من بين آلاف الجامعات حول العالم، تحتل جامعة هايدلبرغ المرتبة 64، ما يجعلها أيضًا ضمن قائمة أفضل الجامعات في ألمانيا، وهي جامعة بحثية تقع في هايدلبرغ في المانيا، وقد تأسست الجامعة في عام 1986 ، ولا بد أنك ترغب في الدراسة في جامعة ألمانية مثل جامعة هايدلبرغ، نظرًا لما تحتويه من خصائص تعليمية عالية المستوى. كما أنها تضم كادرًا تدريسيًا يحتل المرتبة 100 من حيث السمعة التدريسية.

تحتوي الجامعة حوالي 12 كلية. كما وتقدم برامج تعليمية ممتازة للحصول على درجات الباكلوريوس والدكتوراه وما بعدها أيضًا. مع العلم إن اللغة المتاحة فيها هي اللغة الألمانية غير أن المتقدمين للدراسات العليا يتقدمون باللغة الفرنسية أو الإنكليزية. أما بالنسبة للكليات التي تضمها فهي:

  • كلية العلوم السلوكية وعلوم الثقافة التجريبية.
  • كلية العلوم البيولوجية.
  • الكيمياء وعلوم الارض.
  • كلية الحقوق.
  • كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب.
  • الطب البشري.
  • كلية الطب في مانهايم.
  • كلية اللغات الحديثة.
  • الفلسفة والتاريخ.
  • الفيزياء والفلك.
  • كلية اللاهوت.

قد تكون مهتمًا: دراسة التمريض في ألمانيا وشروط وكيفية معادلة الشهادة الأجنبية

جامعة هومبولت في برلين Humboldt University

لا بد أن تكون جامعة هومبولت في قائمة أفضل جامعات في ألمانيا ، حيث أنها احتلت المركز الرابع في قائمة أفضل الجامعات الألمانية لعامين متواليين. كما وتقدمت ثلاث مراتب على المستوى العالمي للتستقر على المرتبة 117 عالميًا.   علمًا بأن جامعة هومبولت من بين الخمسين مركز عالميًا من حيث السمعة التدريسية والأكادمية.

لُقبت جامعة هومبولت ” أم الجامعات الحديثة ” لما قدمته من اختراعات عظيمة في الفيزياء و العلوم والطب. وقد كان العقل الأكثر ذكاءً في التاريخ أحد روادها، وهو ألبرت آينشتاين المخترع والباحث العلمي الكبير.

تنقسم الجامعة إلى تسع كليات في الطب والهندسة وغيرها. وقد ضمت حوالي 32 ألف طالب للعام المنصرم.

جامعة برلين الحرة Free University of Berlin

لا يمكننا تجاوز جامعة برلين الحرة عند التحدث عن أفضل الجامعات في ألمانيا ، وهناك الكثير من المفاجآت حول هذه الجامعة. فهي تحتل المركز 130 حسب الترتيب العالمي للجامعات. كما وتحوز على المركز 65 في السمعة التدريسية. ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد، فما عليك معرفته وأنت ترسم لوحة حلمك للدراسة في أفضل الجامعات في ألمانيا، أن جامعة برلين الحرة تحتوي عل أفضل المخابر والتجهيزات العلمية الحديثة، والتي ستضعك في عالم علمي مثالي لتحقيق أفكارك العلمية ونظرياتك الجديدة.

وتقع الجامعة الحرة في برلين وتأسست عام 1948 ، وتضم العديد من الكليات المختلفة، كلية الطب والهندسة، وكلية علوم الأرض الأحياء، وكلية الحقوق. كما أنها تعد مركزًا للبحوث العلمية في مجال الأرض والجيولوجيا.

معهد كارلسروه للتكنلوجيا Karlsruhe institute of technology

يعتبر معهد كارلسروه مؤسسة تعليمية بحثية. كما أنه من أكبر وأغنى المؤسسات العلمية في ألمانيا. نظرًا للمزايا التي يتميز بها. إذ بالرغم أنه انخفض سبعة مراتب عالميًا، غير أنه يحتل المركز 131 في التصنيف العالمي للجامعات، الأمر الذي يجله في مقدمة أفضل جامعات ألمانيا، وتعمل الجامعة على التحديات العالمية التي تدور حول الطاقة وتكنلوجيا المعلومات، ويبلغ عدد طلاب الجامعة ما يزيد عن 24 ألف طالب وطالبة. كما تنقسم الجامعة لأكثر من 12 كلية، كلية الهندسة المعمارية، وتقانة المعلومات، وعلوم الطاقة والاتصالات.

جامعة RWTH آخن RWTH Aachen University

جامعة RWTH واجهة تعليمية حضارية في ألمانيا، وتحتل المركز 148 في التصنيف العالمي للجامعات، وذلك بعد أن صعدت سلّم التصنيف ثماني درجات. كما أنها تحتل المركز 30 من حيث السمعة التدريسية والأكادمية. وهي جامعة بحثية حكومية تتوسط مدينة آخن. مع العلم أن الجامعة منحت المركز التاسع بقائمة أفضل الجامعات الألمانية لمفهومها التعليمي والبحثي المستقبلي. كما أنها تقدم منح دراسية تعد من أفضل المنح الدراسية في ألمانيا.

وعودةً للغة الأرقام، ينضم لصفوف الجامعة أكثر من 40 ألف طالب وطالبة من أكثر من 120 دولة مختلفة. الأمر الذي يجعلها في قائمة الأفضل والاشهر في أوروبا. وتضم جامعة RWTH تسع كليات: كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب، والهندسة المدنية وكلية الآداب والهندسة الكهربائية وغيرها.

جامعة برلين التقنية Technical University of Berlin

في العاصمة برلين، تحتل جامعة برلين التقنية المركز السابع في ألمانيا، والمركز 148 عالميًا. كما تحصلت جامعة برلين على درجات عالية للسمعة التدريسية، وهي أيضًا في مجمعة TU9 الممشهورة جامعة برلين جامعة حكومية بحثية تأسست عام 1770 مع أكثر من 35 ألف طالب وحوالي مئة دورة تدريبية وتأهيلية. تضم مجموعة واسعة من الكليات منها كلية العلوم الإنسانية، وعلوم العمليات، وكلية الهندسة المكانكية، وكلية الاقتصاد والإدارة

جامعة التقنية في دريسدن Technical University of Dresden

تحتل الجامعة المركز 173 في التصنيف العالمي للجامعات، والمرتبة 120 من حيث السمعة التدريسية والأكادمية. كما أنها جامعة حكومية بحثية ومن أكبر عشر جامعات في ألمانيا، حيث تضم ما يقارب 40 ألف طالب قي صفوفها. تأسست عام 1828 ما يجعلها واحدة من أقدم الجامعات الألمانية.

جامعة إبرهارد كارلس توبنغن Eberhard Karls University Tübingen

جامعة حكومية بحثية تأسست عام 1477، وهي من أغنى الجامعات البحثية في أوروبا وأكثرها شهرة. تضم أكثر من 20 ألف طالب في صفوفها. وتقدم مجموعة من المنح تعد من أفضل المنح الدراسية في ألمانيا.

تحتل جامعة إبرهارد المرتبة 175 على مستوى العالم، وتصنف من أفضل وأقد الجامعات في أوروبا. وتقدم الجامعة مجموعة ضخمة من التخصصات والدورات التدريبية والتأهيلية. وفيها العديد من الكليات ككلية اللاهوت والرياضيات والعلوم الطبيعية والفلسفة والتاريخ والأدب والهندسة والفيزياء.

جامعة فرايبورغ University of Freiburg

من الجامعات التي حجزت مقعدها في قائمة أفضل الجامعات في ألمانيا، فجامعة فرايبورغ تحتل المركز العاشر في ألمانية، والمركز 175 عالميًا، ما يجعلها تتصدر على الصعيد العام. كما أنها في المرتبة 147 من حيث السمعة التدريسية، وتضم 22 مدرس من الخائزين علة جائزة نوبل. كما انها تقدم العديد من المنح التي تصنف أنها من أفضل المنح في ألمانيا.

وهي جامعة حكومية حكومية تأسست عام 1457 وتعد خامس أقدم جامعة في ألمانيا. كما أنها تضم أكثر من 30 ألف طالب وطالبة من أكثر من مئة دولة مختلفة.

تتكون الجامعة من 11 كلية منها اللاهوت والاقتصاد والفلسفة والطب والهندسة والصيدلو والفيزياء وعلوم الأرض والتاريخ وكلية الأحياء وعلوم البيئة.

جامعة غوتينغن University of Göttingen

نأسست عام عام 1734 وتعد من الجامعات المرموقة حول العالم وفي ألمانيا تحديدًا، فقد ضمت الجامعة 44 حاصل على جائزة نوبل. واحتلت في عام 2010 المرتبة الرابعة في ألمانيا والثلاثين على مستوى أوروب، والمركز تسعين عالميًا. غير أنها الآن تراجعت لتكون في المرتبة 12 في ألمانيا.

تتميز بوجود مكتبة ضخمة تتألف من 4 مليون مجلد. كما أنها تحتوي على العديد من الكليات والمعاهد، ككلية الطب والهندسة بأنةاعها، وعلوم الاقتصاد والسياسة، وعلوم الأرض والأحياء.

أفضل المنح الدراسية في جامعات ألمانيا

أفضل المنح الدراسية في ألمانيا
أفضل المنح الدراسية في ألمانيا

الحياة تقدم سعادتها بالدقائق، ولا بد أنك ستسعد وأنت تقرأ اسمك في لائحة المقبولين في إحدى أفضل المنح الدراسية في ألمانيا والعالم، وتشارك هذه الدقائق العظيمة مع أهلك وأصحابك، فقط كن مستعدًا لهذه اللحظة واعمل على تحقيقها فليس الأمر بالصعب وإن بذلت ما بذلت من مجهود. ونحن عبر موقع كيف سنساعدك، ونقدم لك لائحة أفضل الجامعات الألمانية وأفضل المنح الدراسية في ألمانيا المتاحة فيها:

  • منح فريدريش إيبرت شتيفتونغ.
  • منحة مؤسسة هاينريش بول 2022-2023.
  •  برنامج هيلموت شميدت للمنح الدراسية.
  •  منحة IU.
  •  DAAD برنامج المنح الحكومية الألمانية.

منح فريدريش إيبرت

تعد المنحة من أفضل المنح الدراسية في ألمانيا متاحة للطلاب الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس، أو الماجستير، و الدكتوراه في الجامعات الألمانية. ومن مميزات هذه المنحة أنها تغطي  الراتب الشهري، وبدل السفر، والتأمين الصحيّ، والكتب وكافة النفقات الدراسية.

برنامج المنح الدراسية للحكومة الألمانية

تعد هذه المنحة من أفضل المنح في ألمانيا، وهي منحة ممولة كاملةً من الحكومة الألمانية، ومخصصة لإكمال درجة الماجستير والدكتوراه، والمنحة مسؤولة عن كافة النفقات والمتطلبات المادية.

قدم مجانًا: هنا

منحة هيلموت شميدت

ليس من الضروري توافر الخبرة للتقدم لهذه المنحة. ويعد برنامج هيلموت شميدت من أفضل المنح الدراسية في ألمانيا مدفوعة التكاليف. كما أن المنحة متاحة لدراسة برنامج درجة الماجستير بدوام كامل متاح في 8 جامعات في ألمانيا.

وتمويل المنحة مسؤول عن الرسوم الدراسية، والعلاوة الشهرية، وعلاوة الأطفال العائلية، والتأمين الطبي، وتمويل جولة دراسية.

قدم مجانًا:هنا

منحة مؤسسة هاينريش بول

تمنح منحة مؤسسة هاينريش بول 1000 منحة دراسية سنويًا لدراسة برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الجامعات الألمانية. كما يتم تمويل منحة هاينريش من قبل مؤسسة DAAD. كما أن التمويل مسؤول عن كافة الرسوم والتأمين الصحي والكتب وبدل السفر والرحل الدراسية الدولية. وهي في قائمة أفضل المنح الدراسية في ألمانيا

قدم مجانًا:هنا

أفضل جامعات في ألمانيا لدراسة الطب

الجامعات الألمانية من أفضل الجامعات في العالم، وخاصة الجامعات التي تعنى بدراسة الطب في ألمانيا، وهذه قائمة بأفضل الجامعات لدراسة الطب في المانيا:

  • جامعة هايدلبرغ
  • جامعة روث آخن
  • جامعة لوبيك
  • جامعة فيتن / هيرديك
  • جامعة ماغدبورغ
  • جامعة مونستر
  • جامعة فورتسبورغ
  • جامعة توبنغن
  • جامعة فرايبورغ
  • جامعة لايبزيغ

جامعات ألمانية سهلة القبول

لا تقتصر أفضل جامعات في ألمانيا على ما ذكرنا، بل تمتد وتتوسع أكثر من ذلك، وما ذكرناه لا يلغي جدارة باقي الجامعات الألمانية. ولعلك تبحث عن جامعات ألمانية سهلة القبول، وهذا ما يجب عليك معرفته، وهو وجود جامعات ألمانية تقبل وافيديها قبولًا مشروطًا، كما انها تقدم مجموعة من المنح تعد أفضل المنح الدراسية في ألمانيا وهذه قائمة بأشهر هذه الجامعات الألمانية:

  • جامعة زيغن.
  • جامعة بادربورن.
  • بوخوم.
  • جامعة كلاوستال.
  • جامعة براونشفانغ.
  • دورتموند.
  • جامعة إيسن.
  • جامعة كونستانس.

قد يهمك أيضًا: شروط فيزا الدراسة في ألمانيا

أفضل جامعات ألمانيا المجانية

إن أفضل الجامعات الألمانية، هي مجانية أو شبه مجانية، الأمر الذي يجعل الجامعات الألمانية مركزًا للطلاب حول العالم، وهذه قائمة أفضل جامعات قي ألمانيا مجانية التسجيل:

  • جامعة برلين الحرة.
  • جامعة هومبولت في برلين.
  • جامعة RWTH آخن.
  • جامعة بون.
  • جامعة فرايبورغ.
  • جامعة ديسبورغ ايسن.
  • جامعة كلاوستال.
  • جامعة بادربورن.

كم تكلف الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا لا تعد باهظة التكلفة بالنسبة لغيرها من جامعات العالم. كما أن الدراسة في أفضل جامعات في ألمانيا قد تكون في بعض الأحيان معفية الرسوم أو رمزية. بالإضافة إلى ذلك، إن تكلفة المعيشة في ألمانيا بسيطة إلى حد ما، ويستطيع الطالب الأجنبي التكيف مع هذه التكاليف. وقد يتحصل لطالب على أفضل المنح الدراسية في ألمانيا ما يجعل التكاليف شبه معدومة.

لكن ما تكلفه الدراسة في ألمانيا بشكل عام، هو ما يتأرجح بين 1500 و 2500 يورو سنويًا، غير أن الدراسة في الجامعات الحكومية مجانية تقريبًا، حيث أن الفصل الدراسي الواحد يكلف 300 يورو فقط.

هل التعليم الجامعي في ألمانيا مجانا

لا نستطيع القول أن التعليم في ألمانيا مجاني بشكل كامل غير أنه رخيص وزهيد مقارنةً بالجامعات العالمية، وذلك عند التسجيل في إحدى الجامعات الألمانية الحكومية. كما أنه إن استطاع الطالب التسجيل في إحدى أفضل المنح الدراسية في ألمانيا، فسيكون التعليم مدفوع التكاليف والرسوم في أغلب الحالات.

شاهد أيضًا: معادلة الشهادات في ألمانيا الاعتراف بالمؤهلات في ألمانيا شرح كامل

وختامًا، لا تفقد الشغف يا صديقي، فالحياة لصةٌ ماكرةٌ وجميلة أيضًا، فامنح حقيقة ما تحلم به المعنى والروح لينبض فعلًا وبشكل حقيقي، وسارع للتسجيل في إحدى أفضل جامعات في ألمانيا، أو أفضل المنح الدراسية في ألمانيا، وكن مستقلًا في حياتك المهنية والعلمية وحقق ذاتك في كل الأصعدة.

التعليقات مغلقة.