أفضل المراكز النفسية في المملكة العربية السعودية

كاتب مُشارك: عفراء صالح
عدد الزيارات 201
أفضل المراكز النفسية في المملكة العربية السعودية

انتشرت المراكز  النفسية خلال الأعوام الماضية بشكلٍ كبيرٍ اذ اعتبر الطب النفسي ذو أهمية لا يمكن إنكارها. ويحتل الطب النفسي مكانةً مهمةً في حياة الأفراد والمجتمع. ولقد واجه الطب النفسي في الماضي الكثير من المشاكل داخل المجتمعات العربية. أما الآن أصبحت المجتمعات أكثر علمًا ومعرفةً بالصحة النفسية. حيث ازداد وعي الأفراد بإدراك مفهوم الطب النفسي، وكيفية علاج المشاكل النفسية التي تواجه عددًا كبيرًا من الأشخاص.
هذا ويتعرض الكثيرون لخللٍ نفسي نتيجة ضغوطات الحياة اليومية أو إثر وجود عقدٍ نفسيةٍ مرتبطةٍ بمرحلة الطفولة أو المراهقة. وهنالك عوامل أخرى ناتجة عن التربية والنشأة الخاطئة. ونتيجةً لذلك افتتحت الكثير من العيادات والمستشفيات للتأهيل النفسي والعلاج داخل المملكة السعودية. ولذلك سنذكر لكم المراكز النفسية في الرياض وأشهر الأطباء النفسيين فيها.
وعلى اعتبار أن الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية وتحوي ضمنها أفضل المراكز في الرياض. فسوف نستعرض في أبرز المراكز النفسية فيها.

المراكز النفسية في الرياض

يتعرض الكثير من الناس للمشكلات النفسية التي تعرقل استمرارية الحياة بشكلٍ طبيعي. ويصبح التمتع بصحةٍ نفسية ٍ جيدةٍ خاليةٍ من التعقيدات أو آلالام النفسية الشديدة حلمًا يراود هؤلاء المرضى.
ولذا ينصح بزيارة مراكز الطب النفسي حالما يستطيع المريض لتجاوز هذه الأزمة. وهنا سنوافيكم بأفضل مراكز الطب النفسي في الرياض التي تعتني بالصحة النفسية وعلاج الاضطرابات النفسية الحادة، منها:

مركز بسمة تفاؤل

يتربع مركز بسمة تفاؤل على عرش مراكز الطب النفسي في المملكة العربية السعودية وحتى في الشرق الأوسط. حيث أنه يعالج الكثير من المشاكل النفسية التي تواجه الأفراد. ويعتبر واحدًا من أهم وأشهر المراكز النفسية في الرياض لعلاج الاضطرابات النفسية ومرض التوحد لدى الأطفال. كما يحوي مركز بسمة أمل عدة أقسام متخصصةً لعلاج المشاكل النفسية الحادة التي تعاني منها المرأة بصورةٍ عامة.
ويشمل أيضًا نخبةً من كبار الأطباء النفسيين المتخصصين في علاج حالات التوتر والقلق، إضافةً لحالات الاكتئاب النفسي الشديد. ويعالج مركز بسمة تفاؤل كافة المشاكل والضغوطات النفسية التي تتعلق بالمشاكل الأسرية والأعباء المتعلقة بالعمل.

وعلاوة على ذلك يعتمد هذا المركز النفسي الخاص على استخدام أفضل الأساليب الراقية والعصرية في علاج الكثير من المشاكل النفسية الصعبة. كما يعتبر هذا المركز أول المراكز النفسية المتخصصة للأطفال والنساء تحت إشراف الدكتورة أخصائية الطب النفسي إيمان الحربي. أما بالنسبة لموقع مركز بسمة تفاؤل فهو يقع في حي العليا، شارع حلب في مدينة الرياض.

مركز ميدي كير Medicare clinics لعلاج الأمراض النفسية

  1. يعد مركز ميدي كير واحدًا من أفضل مراكز الطب النفسي المهتم بالصحة النفسية بشكل كبير. حيث توجد ضمن المركز مجموعةٌ من أمهر الأطباء النفسيين الذين يشخصون الحالة إضافةً لعلاج الاضطرابات النفسية بأحدث الأساليب الراقية. كما يقدمون الاستشارات المناسبة بناءً على وضع كل مريض وذلك من أجل ضمان أفضل أداء للوظائف الجسدية.
    هذا ويقع مركز ميدكير في شارع التخصصي بمدينة الرياض جنوب شارع موسى بن نصير جوار بنك الرياض.

مركز ذاتي لعلاج الأمراض النفسية

  1. يعتبر مركز ذاتي واحدًا من أهم المراكز النسائية النفسية في الرياض. إذ يتخصص في علاج جميع المشاكل المتعلقة بالأسرة، إضافةً للاستشارات النفسية والأسرية. كما يقدم العلاج والتأهيل النفسي من دون استخدام عقاقير دوائيةً بالاعتماد على استخدام أرقى الأساليب العلاجية والعصرية في علاج الكثير من المشاكل والأعباء النفسية الحادة.
    ويعتبر المركز تابعًا لوزارة الشؤون الاجتماعية بإشراف الأستاذة نجلاء الفهد. ويقع مركز ذاتي في حي السليمانية، شارع الأمير بن عبد العزيز في مدينة الرياض.

مركز مطمئنة الطبي

  1. يعد مركز مطمئنة الطبي واحدًا من أفضل مراكز الطب النفسي الرائدة في الرياض. إذ يشتهر بدوره الكبير في علاج المشاكل النفسية الصعبة التي تعرض الفرد للضغوطات العصبية الشديدة، والأعباء اليومية المتكررة.
    يساهم المركز في علاج حالات الاكتئاب بأنواعه وحالات القلق والتوتر العصبي. كما يقدم استشارات علاجيةً كبيرةً لعلاج حالات الوسواس القهري والخوف والخجل الاجتماعي والتوحد، ومشاكل انفصام الشخصية المرعبة. هذا ويقع مركز مطمئنة الطبي في حي التعاون، على الطريق الدائري الشمالي الفرعي في مدينة الرياض.

مركز مودة ورحمة

  1. هذا المركز من أكثر مراكز الطب النفسي المشهورة في الرياض. ويتخصص بالعلاج النفسي وليس الدوائي للكثير من الحالات المصابة بالاضطرابات النفسية المستعصية.
    كما يعتمد المركز في أسلوب العلاج على النظريات العلمية النفسية للسلوك البشري. إضافةً إلى استخدامه الكثير من الأساليب الأخرى في مساعدة الأفراد للتحسين من علاقاتهم الاجتماعية من خلال تقديم المشورة للأزواج والأسر، وتوفير العلاج المناسب لكافة الفئات العمرية.
    يعمل في مركز مودة ورحمة نخبةٌ متميزةٌ وكبيرةٌ من أخصائي الطب النفسي.
    ويقع المركز في حي النرجس، على طريق عثمان بن عفان في مدينة الرياض.

مركز معرفي

  1. يعتبر المركز من أفضل المراكز المتخصصة بتقديم جميع طرق الدعم والتأهيل النفسي للأفراد والأسر. كما أن المركز يعتبر مركزًا معرفيًا حيث يقع في مدينة الرياض على طريق الإمام سعود بن عبد العزيز، غرب تقاطع الملك عبد العزيز بجانب شركة المياه الوطنية.
    يضم المركز مجموعةً من المدربين المحترفين ونخبةً من أبرز الأطباء النفسيين المختصين في علاج الخلل النفسي والاضطرابات النفسية الشديدة. كما يقدم الكثير من الخدمات الأسرية والعلاجية ضمن المجال الاجتماعي والمجال النفسي. حيث يساهم بتعزيز الثقة بالنفس لعلاج الخجل الاجتماعي.
    ويساعد في تحسين القدرات الخاصة للفرد وزيادة إنتاجه وتفاعله مع الأشخاص المحيطين به.

مركز إدراك

  1. أما بالنسبة لهذا فهو مركز طبي شهير. ويعتبر واحدًا من أفضل مراكز الطب النفسي في الرياض.
    يتخصص مركز إدراك بعلاج العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية والسلوكية. يشرف على العمل ضمن المركز مجموعةٌ من أشهر المدربين والأخصائين والأطباء النفسيين.
    ويقع مركز إدراك في حي المروج، شارع الإمام سعود بن عبد العزيز.

مجمع العناية النفسية

    • يعتبر مركز العناية النفسية واحدًا من أهم المراكز الموجودة في الرياض المختصة.
    • يعالج المشاكل النفسية الحادة نتيجة الضغوطات اليومية الصعبة.
    • يختص المركز بتشخيص الأمراض النفسية إضافةً إلى تقديم الاستشارات والعلاجات اللازمة للاضطرابات النفسية والسلوكية.
    • يقدم المركز خدماته في علاج الكثير من المشاكل الاجتماعية والأسرية أيضًا.
    • يساعد في حل المشاكل الزوجية واضطرابات التواصل.
    • يقع مركز مجمع العناية النفسية في حي السليمانية، شارع الأمير بن عبد العزيز في الرياض.

أفضل طبيب نفسي فی الرياض

  1. وختامًا لكل ما ذكرناه سابقًا عن مراكز الطب النفسي فإن الطبيب يدرس جميع الجوانب المتعددة من علم النفس. والهدف من دراسته هو التمكن من علاج كافة الأمراض النفسية والعقلية، منها التمريض النفسي، ودراسات الأعصاب وانفصام الشخصية، وعلم الأحياء الإنساني، وتقنيات علم النفس، والتنمية البشرية أيضًا.
    وفي هذه الفقرة اخترنا لکم أفضل طبيب نفسي في الرياض، منهم:

    • الدكتور إسماعيل العفيفي أخصائي أول للطب النفسي والمتخصص في علاج حالات التعب والاضطراب النفسي الحاد، ويعمل في مركز المطمئنة للطب النفسي.
    • الدكتور فلاح بن محمد العتيبي ولديه عيادة خاصة في حي بلمز في شارع الأربعيني بالرياض. وهو استشاري طب نفسي، وحاصل على البورد السعودي في الطب النفسي و الزمالة الكندية، وحاصل على الزمالة من جامعة الملك سعود، وعمل أبحاثًا دقيقةً في علاج اضطرابات المزاج في كندا.
    • وختامًا الدكتور عبد الله السبيعي ويعتبر أحد أهم أطباء الطب النفسي في الرياض. حيث يعمل في عيادات ميدي كير، وهو زميل الكلية الملكية للأطباء النفسين بكندا، و عضو الإتحاد الإسلامي للأطباء النفسيين وعضو الجمعية السعودية للطب النفسي. وهو استشاري وأستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الملك سعود، وعضو الاتحاد الإسلامي للأطباء النفسيين والجمعية السعودية للطب النفسي.

     

    وفي النهاية نكون قد تكلمنا عن أفضل المراكز في السعودية وأعطيناكم لمحةً عن أفضل الأطباء النفسيين في السعودية.