أفضل الأعشاب للتخلص من انتفاخ البطن

كاتب مُشارك: أسامة ديب
عدد الزيارات 246
أفضل الأعشاب للتخلص من انتفاخ البطن

هل عانيت يومًا من انتفاخ البطن بعد تناول الطعام؟ ورغبت في التخلص من هذا الانتفاخ المزعج، ولكنك لست من أنصار العلاج بالأدوية؟ حسنًا عزيزي القارئ. سنقدم لك في مقالنا هذا مجموعةً من أفضل الأعشاب للتخلص من انتفاخ البطن، وهي طريقة طبيعية، وفعالة، ومضمونة بنسبة 100%، وذلك عند تطبيقها بالشروط الصحيحة، والتي سنأتي على ذكرها لاحقًا في المقال.

إن العلاج بالأعشاب للتخلص من انتفاخ البطن هو فرع من فروع الطب البديل. يعود مصطلح “الطب البديل” (Alternative medicine) إلى سبعينيات القرن المنصرم، وهو يشير إلى مجموعة من الممارسات الطبية غير المنتمية إلى الطب التقليدي المعتمد على العلاج بالأدوية. كما يلقى علاج انتفاخ البطن بالأعشاب تقبلًا من فئة كبيرة من المرضى، والأطباء أيضًا. نظرًا للقدرة الشفائية الكامنة في كثير من الأعشاب، فهي كما يصفها البعض عقاقير طبية من أصل نباتي. هذا بالإضافة إلى أن العلاج بالأعشاب لا يترافق بآثار جانبية. إلا في حالات خاصة. لذا من الجدير بالذكر أن العلاج بالأعشاب عمومًا يجب أن يتم تحت إشراف الأطباء المختصين أو الصيادلة، وذلك لتجنب أية آثار جانبية لا تحمد عقباها.

 

انتفاخ البطن وأسبابه

انتفاخ البطن” (Flatulence) هو اضطراب على مستوى الجهاز الهضمي يسبب حالة من عدم الارتياح بعد تناول الطعام. كما قد يكون مترافقًا بإطلاق الغازات، وهو أمر يسبب انزعاجًا، واحراجًا في كثير من الأحيان. على الرغم من كون إطلاق الغازات عمليةً فيزيولوجيةً، وطبيعيةً عند الإنسان، لكن فرط حدوثها يعتبر مؤشرًا لانتفاخ البطن. الأمر الذي يتوجب معرفة الأسباب المؤدية لذلك. قبل البحث عن علاج لهذه المشكلة.

تتعدد الأسباب المؤدية لانتفاخ البطن، وهي غالباً ما تتعلق بنمط معين من الأغذية أو عادات غذائية خاطئة أثناء تناول الطعام. فهي تنتج عن ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام. خاصةً عند ذوي الإفراز اللعابي الغزير. كما أن هناك العديد من الأطعمة المسببة لانتفاخ البطن، ولاسيما الأطعمة الغنية بالسكريات، مثل:

  • بعض أنواع الخضار، كالملفوف، والثوم، والبصل، والبروكلي.
  • البقوليات، ومنها الفاصولياء، والعدس، والفول.
  • مشتقات الألبان.
  • المشروبات الغازية، والبيرة، فهي تسبب تراكم الغازات في الأمعاء، وبالتالي انتفاخ البطن.

أعشاب للتخلص من انتفاخ البطن

إذا كنت تعاني من انتفاخ البطن والغازات، فلا داع للخوف أو القلق. لقد جلبنا لك مجموعةً من أفضل الأعشاب. فقط اذهب إلى مطبخك، وتابع معنا.

بذور القرنفل

تحتوي بذور القرنفل على مادة كيميائية تدعى “الثيمول” (Thymol). تساعد هذه المادة في تسريع عميلة الهضم. نظرًا لأثرها في زيادة إفراز العصارات الهاضمة في المعدة. الأمر الذي يخفف من انتفاخ البطن بعد الوجبات. أما استخدام بذور القرنفل، فيكون بغلي ملعقة صغيرة من البذور في كوب من الماء، ثم تصفيتها، وشربها مرةً واحدةً على الأقل في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

الزنجبيل لعلاج انتفاخ البطن

  1. يحتوي الزنجبيل على مواد فعالة في التخلص من الغازات، وانتفاخ البطن، فهو يسرع عملية الهضم. كما يسهل انتقال الغازات إلى الأمعاء الدقيقة، وبالتالي يسرع التخلص منها. مما يخفف من الانزعاج الناتج عن انتفاخ البطن.

    يتوفر الزنجبيل في الصيدليات بشكل أقراص أو كبسولات تؤخذ قبل تناول الطعام. وفقًا لتعليمات الاستخدام المرفقة مع العبوة. كما يمكن -ببساطة- تناول قطع من الزنجبيل الطازج أو شرب شاي الزنجبيل، والذي توضح الخطوات التالية طريقة تحضيره:

      1. بشر كميةً من الزنجبيل الطازج.
      2. وضع ملعقةً من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء المغلي.
      3. نقع الزنجبيل في الماء لمدة 5 دقائق.
      4. تصفية الماء، وتركه ليبرد، ثم شربه.

البابونج

  1. يشتهر نبات البابونج بخواصه المهدئة، وقدرته الشفائية لكثير من اضطرابات جهاز الهضم، كانتفاخ البطن، والغازات، وفقدان الشهية أيضًا. يعتبر شاي البابونج فعالًا لطرد الغازات، وهو متوفر في الأسواق. كما يمكنك تحضيره منزليًا بالطريقة التالية:

      1. اغل كوبًا من الماء.
      2. صب الماء المغلي على 2-3 ملاعق كبيرة من البابونج المجفف.
      3. انتظر 10-15 دقيقةً.
      4. يمكنك شرب شاي البابونج ثلاث أو أربع مرات في اليوم، وذلك بين وجباتك.
      5. في حال لم تتقبل نكهة شاي البابونج، فيمكنك إضافة القليل من السكر أو العسل أو الليمون، ليصبح مستساغًا أكثر.

    كما يتمتع شاي البابونج بالكثير من الخصائص العلاجية الاخرى، فهو مضاد للالتهاب، والتشنج العضلي. كما يستخدمه البعض لعلاج اضطرابات الكبد، والمرارة.

الكمون لعلاج انتفاخ البطن

  1. يعتبر الكمون من أكثر الأعشاب فائدةً لعلاج انتفاخ البطن. كما أنه طارد للغازات، فهو يملك خواصًا محفزةً على إفراز اللعاب من الغدد اللعابية، ومن الجدير بالذكر أن اللعاب يلعب دورًا مهمًا في عملية الهضم، وذلك من خلال الهضم الجزئي لبعض الأطعمة (كالخبز، والأطعمة الحاوية على النشاء)، فهو بالتالي يسرع عملية الهضم.

    يمكن استخدام بذور الكمون بالشكل الآتي:

      1. وضع ملعقة صغيرة من بذور الكمون في كوبين من الماء.
      2. غلي الماء مع البذور لمدة 10 دقائق.
      3. الانتظار حتى يبرد الماء، ثم تصفيته من البذور.
      4. شرب الماء بعد تناول الطعام.

النعناع للتخلص من انتفاخ البطن

  1. يعتبر النعناع من أفضل الأعشاب للتخلص من انتفاخ البطن، والغازات. يمكن استخدامه بغلي النعناع الأخضر في الماء، وشربه بعد الطعام. كما يمكن نقعه في الشاي أيضًا. يتميز النعناع باحتوائه على مواد تسبب استرخاء العضلات، فهو بالتالي يقلل من انتفاخ البطن، وعسرة الهضم أيضًا.

أعشاب أخرى للتخلص من انتفاخ البطن

    • تناول نصف ملعقة صغيرة من بذور اليانسون أو الكرفس أو الشمر يساعد في علاج انتفاخ البطن.
    • نقع البقدونس في الشاي هو أيضًا طريقة فعالة للتخلص من انتفاخ البطن. كما أن له فوائد أخرى، فهو مدر للبول، ويساعد في إنقاص الوزن، فضلًا عن منحك الشعور بالانتعاش.

     

    نتمنى في ختام مقالنا هذا أن يصبح انتفاخ البطن شيئًا من الماضي بعد تجربتكم المفعول السحري للأعشاب التي وردنا على ذكرها. لم يخلق الله تعالى داءًا إلا وخلق له الدواء، ومن يدري، يمكن أن يكون هذا الدواء المنشود موجودًا في حديقتك أو مطبخك دون علمك!