أغذية مفيدة للحفاظ على نضارة البشرة وجمالها

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 93
أغذية مفيدة للحفاظ على نضارة البشرة وجمالها

تعتبر البشرة النضرة والصحية والخالية من العيوب والتجاعيد من الهواجس التي تشغل بال جميع النساء حول العالم. وذلك بغض النظر عن العمر أو العمل أو المكانة المجتمعية التي تتمتع بها المرأة. حيث تتهافت الآلاف من النساء إلى عيادات العناية بالبشرة، بهدف تطبيق كل العلاجات المتاحة والتي تختص بمنح البشرة أفضل عناية ممكنة. كما قد يلجأن إلى استعمال الكريمات الباهظة الثمن من الماركات العالمية المشهورة، كل ذلك في سبيل الحصول على البشرة المثالية، والتي تتمتع بمظهر أكثر شبابًا ونضارةً. جميع هذه الإجراءات قد تفيد في ظهور المرأة ببشرة صحية وأكثر إشراقًا وجاذبية، ولكن يؤكد أخصائيي الجمال والصحة على أن العامل الأساسي والأهم لتعزيز نضارة البشرة والحفاظ على جمالها وشبابها وتألقها هو النظام الغذائي السليم، والذي يجب أن يكون معززًا بالعديد من الأطعمة والأغذية المفيدة التي تمنح البشرة الترطيب العالي والتغذية الجيدة، كما تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وجمالها. ولكن ما هي الأغذية المفيدة للحفاظ على نضارة البشرة وجمالها؟ وما هي العناصر الغذائية الأساسية التي تقدمها هذه الأغذية للبشرة؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال فقرات هذا المقال.

الأسماك الدهنية من الأغذية المفيدة لنضارة البشرة

تحتل الأسماك الدهنية المرتبة الأولى في قائمة الأطعمة المفيدة للحفاظ على نضارة البشرة وجمالها، ومن الأمثلة على هذه الأسماك سمك السلمون والرنجة، من الممكن تلخيص فوائد الأسماك الدهنية للبشرة فيما يلي:

  • تعتبر الأسماك الدهنية من الأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. وهي من العناصر الضرورية للحفاظ على بشرة نضرة ورطبة، كما يؤدي نقص دهون الأوميغا 3 إلى جفاف الجلد.
  • تُقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية من التهابات الجلد، والتي تسبب احمرار الجلد وحب الشباب. كما أنها تقلل من حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
  • تعتبر الأسماك الدهنية أيضا مصدرًا مهمًا لفيتامين E. وهو أحد أهم مضادات الأكسدة للبشرة. حيث يضمن الحصول على كمية كافية من فيتامين E تقديم الحماية للبشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة. مما يؤخر من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • تحوي الأسماك الدهنية على معدن الزنك أيضا. وهو ضروري لإنتاج خلايا الجلد الجديدة. كما أنه يعزز من صحة الجلد بشكل عام. ويؤدي نقص الزنك إلى التهاب الجلد وتأخر التئام الجروح.

الشوكولا الداكنة

  1. يتميز الكاكاو، وهو المكون الأساسي في الشوكولا الداكنة، بأنه من المواد الغنية بمضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية الأساسية، وجميعها مكونات تساعد على إعطاء البشرة مظهرًا أكثر نضارة وإشراقًا. حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس، كما تساعد كذلك على تنشيط الدورة الدموية. لكن من المهم دائمًا اختيار أنواع الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على دهون أقل، وعلى نسبة أعلى من الكاكاو الخام.

زيت جوز الهند

  1. من المصادر الغنية بالدهون المشبعة. حيث أنه يحتوي على حمض اللوريك، وهو من المضادات القوية المقاومة للبكتيريا والفيروسات، مما يمنح البشرة الوقاية من الالتهابات وحب الشباب. كما أنه غني بفيتامين E، والذي يساعد على ترطيب البشرة، وتقليل ظهور التجاعيد. من الممكن استخدام زيت جوز الهند كمرطب يومي للجسم. كما يمكن استخدامه في الطبخ كبديل للدهون غير الصحية.

السبانخ من الأغذية الضرورية لصحة البشرة

  1. يعتبر السبانخ من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، مما يحتم علينا إدراجه في نظامنا الغذائي اليومي. فهو مصدر مهم للحديد، وحمض الفوليك، وفيتامين E، والمغنسيوم، وفيتامين A، وفيتامين C، والبيتا كاروتين، والتي تساهم في الحماية من سرطان الجلد، وتقي من تصبغ البشرة والتجاعيد المبكرة.

البيض مفيد للبشرة

  1. تشكل الأحماض الأمينية الموجودة في البيض الوحدات الأساسية لإنتاج الكولاجين، كما أن غنى البيض بفيتامينات A وD وE والزنك، يجعله طعامًا مثاليًا للحفاظ على نضارة البشرة.

التوت والفراولة أغذية تفيد البشرة

  1. من الأغذية الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، مما يعطيها الفعالية العالية في القضاء على الجذور الحرة، حيث تعتبر الجذور الحرة أحد أهم أسباب شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد المبكرة. لذلك يشدد خبراء العناية بالبشرة على أهمية إضافة التوت والفراولة إلى الغذاء اليومي من أجل الحصول على بشرة نضرة وجميلة.

الأفوكادو مفيد للبشرة

  1. يعتبر الأفوكادو من المصادر النباتية الغنية بالأحماض الدهنية الصحية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تحمي البشرة من الجفاف وتحافظ على نضارتها. كما أنه غني بفيتامين E الذي يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من مظاهر الشيخوخة. وكذلك فيتامين C الذي يحفز إنتاج الكولاجين ويقلل من ظهور التجاعيد.

الجوز مفيد للبشرة

  1. يعد الجوز مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الأساسية، مثل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، التي تحمي من التهابات الجلد. كما أنه غني بالزنك، وهو عنصر ضروري لصحة البشرة ومكافحة البكتيريا. ويوفر الجوز أيضًا كميات من فيتامين E وفيتامين C والسيلينيوم، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة الهامة.

البروكلي من الإغذية المهمة للبشرة

  1. غني بالفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجلد، بما في ذلك الزنك وفيتامين A وفيتامين C. مما يحمي البشرة من الجفاف والتجاعيد. يحتوي البروكلي أيضًا على الكبر يتافان، وهو مركب يحتوي على الكبريت، ويعمل كعامل وقائي ضد أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية.

الجزر مفيد للبشرة

  1. يقلل من ظهور حب الشباب، وذلك بفضل غناه بفيتامين A، الذي يمنع تراكم طبقات الجلد الميت على البشرة، والتي تتسبب في انسداد المسام وتراكم الزيوت الزائدة. كما يساعد فيتامين A على تقليل نمو الخلايا السرطانية، فيساعد على وقاية البشرة من السرطان.

التفاح مفيد للبشرة

  1. يحتوي التفاح على كميات كبيرة من الماء في تركيبه، ما يقارب 80%، وبالتالي فإنه يعمل على ترطيب البشرة، وتعديل نسبة زيوت البشرة وموازنتها، كما يؤخر مظاهر شيخوخة البشرة، ويعزز من نضارتها.

الخس مفيد للبشرة

  1. يحتوي الخس على 96% من تركيبته من الماء، كما أنه غني بفيتامين C الذي يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، ويحفز إنتاج الكولاجين، مما يحمي البشرة من الشيخوخة المُبكرة.

البرتقال مفيد للبشرة

  1. يعد البرتقال مصدرًا مهمًا لفيتامين C، كما يحوي على مضادات الأكسدة الضرورية لمحاربة الجذور الحرة، وبالتالي منع مظاهر الشيخوخة والتجاعيد المبكرة.

الخيار مفيد للبشرة

  1. يعزز الخيار من نضارة البشرة، من الممكن استخدامه كعلاج للتجاعيد الرقيقة أسفل العين، وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة. لذلك نجده في أغلب الوصفات الطبية الخاصة للعناية بالبشرة.

  2. وفي النهاية يؤكد اختصاصيي الصحة والجمال على أن الطعام الصحي والمفيد هو العامل الأهم للحصول على بشرة نضرة وأكثر إشراقًا، لذلك يجب الحرص دائمًا على الغذاء السليم والصحي للتمتع بصحة جيدة ومظهر أكثر شبابًا.