أعراض نقص فيتامين د عند النساء

عدد الزيارات 90
أعراض نقص فيتامين د عند النساء

إن ضغوط ومشاكل حياتك اليومية، من تربية أطفالك وتلبية احتياجاتهم على أكمل وجه، وسعيك الدائم لتوفير كافة متطلبات أسرتك، إلى مشاكل العمل وغيرها. جميعها قد تدفعك لإهمال جسدك وعدم الاعتناء بنفسك، وتركيز جل اهتمامك لزوجك وأسرتك على الدوام. وهذا ما يجعلك تستيقظين ذات يوم على شعور الألم في عظامك مجهول السبب، أو تعب مبهم و إحساس بالكآبة. ولهذه الأعراض خلفيات عديدة يمكن البحث عنها. ولهذه الأعراض خلفيات عديدة يمكن البحث عنها. سنشرحها لكي اليوم، فإذًا ما هي أعراض نقص فيتامين د عند النساء ؟ وماهي مسبباته؟ وكيف نعالجه؟ ولمعرفة المزيد، تابعي معنا.

ماذا يعني نقص فيتامين د

يعني أن جسدك لا يحوي على كمية كافية من فيتامين د. يصنع الجلد فيتامين د بواسطة أشعة الشمس. وإن ذوي البشرة البيضاء والشباب، لديهم القدرة على استخدام أشعة الشمس، وتحويلها في جلدهم واصطناع فيتامين د بدرجة تتفوق على ذوي البشرة الغامقة والأكبر من 50 عامًا. بالإضافة للعديد من الفيامينات التي تعد مهمة لصحة أجسادنا لهذا الفيتامين فوائده المتنوعة منها:

  • الحفاظ على العظام متينة: إن الحفاظ على صحة وقوة عظامنا تقينا من أمراض خطيرة ومنها، الكساح. والكساح اضطراب يصيب الأطفال ويؤدي لعظام لينة ورخوة. سببه نقص فيتامين د. وأنت تحتاج فيتامين د حتى يتمكن الكالسيوم والفوسفور من الترسب داخل العظم. أما عند البالغين، فيسبب حالة تسمى تلين العظام.
  • المساعدة على امتصاص الكالسيوم: إن التشارك بين فيتامين د والكالسيوم، يساعد على بناء عظام صحية وقوية. وبدنهما ستكون ضعيفة وأكثر هشاشة، مما يؤدي لحدوث الكسور المختلفة. إن الشكل النشط من فيتامين د والذي يتم اصطناعه من أشعة الشمس أو تناوله فمويًا هو الذي يحث على امتصاص الكالسيوم من غذائك.
  • العمل مع غدد جارات الدرق: تعمل هذه اللغدة بشكل مواظب ودقيق على موازنة مستوى الكالسيوم في الدم، بالتشارك مع الجهاز الهضمي، والكلى، والعظام. فعندما يكون هناك عوز كالسيوم أو عوز فيتامين د النشط في جسدك، تقوم الغدة بالحث على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وتركيزه في بقية أجهزة الجسم. إذا كان نظامك الغذائي لا يحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم، أو كان مستوى فيتامين د منخفض لديك، ستقوم الغدة باستعارة الكالسيوم من العظام، من أجل الحفاظ على مستواه في الدم طبيعيًا.

  أعراض عوز فيتامين د عند النساء

  • بعض الأبحاث التي أجرت على مجموعة من النساء، وجدت أن السيدات اللواتي كانوا يعانون من نقص مستوى فيتامين د في دمهم، كانوا أكثر عرضة للاحتشاءات القلبية، وقصور القلب، والجلطات، أو الإصابة بداء السكري و ارتفاع الضغط الدموي خلال مرحلة ما من حياتهم.
  • انخفاض مستوياته عند الحوامل، قد يتعرضن لانسمام حملي. أو الإصابة بالسكري الحملي، ونتائج سلبية أخرى تؤثر على الحمل كالولادة المبكرة وغيرها.
  • كما يشيع الإصابة بأخماج و اضطرابات ضعف المناعة.
  • عند النساء المتقدمات بالعمر السقوط والكسور المتعددة.
  • يؤهب للعديد من السرطانات أهمها، سرطانات الكولون والثدي، وعند الرجال سرطان البروستات.

ولذلك بأي عمر أو مرحلة عمرية تكونين، فإن عوز هذا الفيتامين سيؤثر على صحتك.

ما الصلة بين فيتامين د وصحة قلبك

  1. نحن نعلم أن المستويات المنخفضة من الفيتامين لها تأثيرات خطيرة على صحة القلب، ولكن حتى هذا الوقت، نحن لا نعلم إن كان علاج نقص فيتامين د وتناول متممات غذائية تحتوي عليه، قد تمنع النوبات القلبية. وهناك عدد كبير من التجارب حول هذه الدراسات السريرية. بعض الأسباب التي تعيق اكتشاف الإجابة، هو عوامل الخطر العديدة التي تحيط بأمراض القلب والتي يجب مراعاتها. على سبيل المثال، بعض النساء اللواتي يعانين من مرض قلبي لديهم نشاط فيزيائي ضعيف. ولا يتعلق السبب عندهم بعوز فيتامين د لوحده.

متى يجب التفكير بتناول متممات حاوية عليه

  1. يوصي الطبيب بأخذ متممات حاوية على فيتامين د، في حال كان مستواه يقل عن 20 نانوغرام/مللتر في دمك. تواظب بعض السيدات على تناول فيتامين د بالإضافة للكالسيوم، للحفاظ على صحة عظامهم، فيساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم وترسبه داخل العظم. بالإضافة أنهما يعملان بشكل أفضل عند مشاركتهم سويًا. استشري طبيبك في حال حاجتك لتناول المتممات.

كيف تستطيعين الحفاظ على مستوى طبيعي من فيتامين د

  1. تشجع التعليمات الصحية النساء على أداء تمارين رياضية منتظمة، والحفاظ على وزن صحي ( حيث يرتبط عوز فيتامين د بزيادة الوزن)، والتعرض المعتدل لأشعة الشمس ( 10 إلى 15 دقيقة من أشعة الشمس كل يوم)، تناولي طعام صحي، يتضمن الأغنية الغنية بالفيتامين كالسمك الطازج (سمك السلمون أو التونة)، مع كميات معتدلة من الألبان قليلة الدسم.

    وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا، تذكري أن صحتك هي أغلى ما تملكين، تناولي طعام صحي غني بالفوائد الغذائية، وحافظي على وزن مثالي هي الخطوات التي عليكي دائمًا للحفاظ على صحتك وقوتك ونشاطك.