أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

كاتب مُشارك: Noura Mostafa
عدد الزيارات 456
أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

عندما يتعلق الأمر بصحّة الحامل وجنينها، يكون من الضروري التأكيد على أهمية التغذية الصحيّة الجيّدة ودورها في نمو الجنين. وكذلك الحفاظ على صحته. ولكن من جهة أخرى قد تكون بعض الأطعمة ذات تأثير سلبي على صحة الأم وطفلها، وربما يعتبر موضوع مقلق للعديد من النساء الحوامل. لذلك سنساعدك في مقالنا هذا في التعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل. وكذلك باعتبار أن فترة الحمل تنطوي على تغيرات كثيرة في جسم المرأة. ينتج عنها ضعف في الجهاز المناعي للحامل، ثم يجعلها أكثر عرضة للتأثر بالملوثات الموجودة في الطعام، وبالتالي الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة. لذا عليك حماية نفسك، وذلك باتباع أعلى درجات العناية بنظافة الطعام. بالإضافة لتجنب الأطعمة الضارة خصوصًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

فيما يلي أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل:

المأكولات البحرية عالية الزئبق أثناء الحمل

بالرغم من معرفتنا بغنى المأكولات البحرية بالبروتين، واحتوائها على أحماض الأوميغا-3 الدهنية. ودورها الكبير في تعزيز نمو وتطور دماغ الجنين وعينيه. إلا أنه قد تحتوي بعض أنواع الأسماك والمحار على مستويات عالية من الزئبق. والتي تنعكس آثاره الخطيرة على تطور الجهاز العصبي للجنين.

وإليك بعض أنواع الأسماك التي ننصح بتجنب تناولها: سمك القرش، وكذلك سمك أبو سيف، بالإضافة إلى ستيك تونا وتونا البيضاء. وأيضًا سمك الأسقمري الملكي و سمك التلفيش.

هل توجد أنواع أسماك آمنة أثناء الحمل

تختلف نسبة احتواء المأكولات البحرية على الزئبق. وعمومًا كلما ازداد عمر وحجم السمكة زاد احتمال احتوائها على الزئبق. وإليك بعض أنواع السمك الآمنة نوعًا ما شرط عدم تناول أكثر من 160 غ في الأسبوع:

سمك السلمون وسمك القد، وأيضًا سمك السردين والتونا الفاتحة وسمك السلور.

 هل المأكولات البحرية النيئة أو غير المطهية جيّدًا آمنة أثناء الحمل 

تصيب الحامل تغيرات هرمونية خلال فترة الحمل. ونتيجة لذلك يضعف الجهاز المناعي ويجعلها أكثر عرضة للتسمم الغذائي. كما تعتبر المأكولات البحرية مصدر لكثير من أنواع البكتيريا والطفيليات الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى ولادة طفل مشوَّه أو ولادة باكرة وأيضًا الإجهاض. لذلك ينصح بالامتناع عن تناول الأسماك النيئة أو متوسطة السواء، مثل السوشي والمحار. وينصح أيضًا بتجنب الأسماك المدخنة والمخللة مثل السلمون المدخن والجرافلاكس والسلمون.

واحرصي على طهو المأكولات البحرية جيّدًا، حتى درجة حرارة 63 درجة مئوية.

هل منتجات اللحم والدواجن والبيض غير المطهيّ جيّدًا آمنة أثناء الحمل

  1. كذلك تنطبق التوجيهات على أنواع اللحوم والدواجن والبيوض غير المطهيّة جيّدًا أو مطهيّة بشكل جزئي.

    إذ تتواجد بكتيريا السالمونيلا في منتجات البيض والدواجن غير المطهيّة، وتؤدي إلى حالات إسهال حادة حتى الجفاف وأيضًا في حالات نادرة الإجهاض.

    بينما تقضي عملية الطهي الجيد على معظم أنواع البكتيريا والطفيليات وبالتالي تجنّب تعرُّضك للخطر أنت وجنينك.

هل الأطعمة غير المبسترة آمنة أثناء الحمل

  1. تشكل العديد من منتجات الألبان منخفضةِ الدهون مثل اللبن منزوع الدسم والأجبان جزءًا صحيًّا من نظامك الغذائيّ. إلا أنه يجب تجنب أي شيء يحوي حليب غير مبستر أو منتجات الألبان غير المبسترة، بالإضافة إلى الأجبان الطريّة المصنوعة من اللبن غير المبستر، نظرًا لأنها قد تحتوي على بكتيريا الإيكولاي أو الليستيريا والتي تسبب تشوهات الجنين وتؤدي للإجهاض.

    لذا ننصح بالحرص على استهلاك الألبان والأجبان المصنوعة من الحليب المبستر ومن مصادر معروفة حصرًا.

الكافيين أثناء الحمل

  1. يعتبر الكافيين منشّط ومدرّ للبول ويرفع ضغط الدم، كما يزيد عدد ضربات القلب، ويمكن أن يغير عادات النوم عند المرأة الحامل.

    ونظرًا لأن عملية إطراح الكافيين من الجسم تتباطأ أثناء الحمل، وتعبر إلى الجنين عن طريق المشيمة، مسببةً تغيير في نمط نوم الجنين أو الحركة الطبيعية في المراحل اللاحقة من الحمل.

    بالإضافة إلى ذلك ارتبطت حالات الإجهاض وولادة الخدج وأيضًا ولادة طفل ذي وزن منخفض بالاستهلاك المفرط للكافيين.

    لذا ينصح بتقليل كمية الكافيين خلال الحمل لأقل من 200 ملغ يوميًّا.

     

الكحول أثناء الحمل

  1. يعتبر تناول الكحول خطرًا جدًا على الجنين، إذ يعبر عن طريق المشيمة خلال الحمل مسببًا أضرارًا عديدة وخطيرة. منها متلازمة الكحول الجنينيّة والتي تسبب تشوّهات في الوجه وتخلف عقلي، ويكون أكثر عرضة لخطر الإجهاض وولادة طفل ميت. لذلك يجب تجنب تناول الكحول أثناء الحمل مهما كانت كميته.

الأعشاب أثناء الحمل

  1. قد يكون لبعض الأعشاب تأثير سيء على الحمل، من ناحية زيادة تقلصات عضلات الرحم التي قد تؤدي للإجهاض، أو تتفاعل مع بعض الأدوية التي توصف لك، من بينها الزعتر، القرفة، الحلبة، وكذلك النعناع واليانسون والبابونج.

    بينما لا توجد معلومات كافية عن تأثير بعض أنواع الأعشاب على الأجنة. لذا حاولي سيدتي قدر الإمكان استبدالها بالفواكه الطازجة مثلًا.

الملح أثناء الحمل

  1. ينصح الحوامل بضرورة تقليل الملح بالطعام والابتعاد تمامًا عن الأطعمة المخلّلة، لما للملح من تأثير حابس للماء. وبالتالي زيادة ضغط الدم وزيادة الوذمات. كما يجب ألا تتجاوز الكمية المسموح بها يوميًا الخمسة غرامات (ملعقة صغيرة)، بما فيها الطعام المطهي والطعام الجاهز.

    وبالنسبة للنساء اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقيّة، ننصح باستهلاك ملح غنيّ باليود خلال فترة الحمل.

التدخين أثناء الحمل

  1. لا تقتصر أضرار التدخين على الأم فحسب، بل تعرُّض الجنين للتدخين في أثناء الحمل يحمل الكثير من المخاطر. إذ يقلل من إمداد الجنين بالأوكسجين والمواد المغذيّة مما يؤثر على نموه وتطوره. بالإضافة إلى العديد من المشكلات الصحيّة،

    بما في ذلك: انخفاض الوزن عند الولادة والإجهاض، بالإضافة إلى الولادة المبكرة والعيوب الخلقيّة.

    ويمتد تأثيره أيضًا بعد الولادة، فيصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والربو ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

    لذا ينصح بالابتعاد كليًا عن التدخين حفاظًا على سلامة طفلك ونموه.

     

     

    ختامًا ولأن صحّة جنينك من صحّتك احرصي دومًا على اتّباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن ويساعدك في توفير احتياجاتك واحتياجات طفلك الضروريّة خلال فترة الحمل. مع الالتزام بتجنب الأطعمة الضارّة وممارسة التمارين الرياضيّة المعتدلة، بالإضافة إلى تناول الأدوية والمكملات الغذائية تبعًا لإرشادات الطبيب.