أشهر المعالم التاريخية في السعودية

عليك أن تحب الأرض لتجدها جميلة، لكن في ليلة سمائها متلألئة بالنجوم في قلب شبه الجزيرة العربية، تحيط بك الآثارات الحضارية من كل جانب، مغمور بكرم الضيافة أهلها وطيبتهم ستقع في غرام المملكة العربية السعودية، تعرف معنا على أشهر المعالم التاريخية في السعودية في مقالنا التالي.

تعرف على أشهر المعالم التاريخية في السعودية

حيث تعرف السعودية بأنها مركز إسلامي وديني مهم للوطن العربي والعالم أجمع، فقد مرت عصور كتبت ورسخت في التاريخ لهذه الأرض العظيمة. فهي مهد العديد من الحضارات التي توالت عليها وتركت آثارها حاضرة حتى أيامنا هذه. ومن المعالم التاريخية التي قد ترغب في زيارتها التالي:

مدينة العلا القديمة

تبعد مسافة سفر أربع ساعات شمالي المدينة المنورة، تقع واحدة من أعرق المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية، والعاصمة التاريخية الثانية للمملكة الأنباط القديمة فهي تعد مركز جذب سياحي مهم. تولي الحكومة الكثير من الاهتمام للمدينة من خلال الفعاليات والأنشطة الموسيقية والفنية التي تعدها.

تستلقي المدينة القديمة كواحة في حضن الوادي في الصحراء. احتلت هذه المدينة مكانة هامة لكونها تقع على طريق الحرير القديم والذي يمتد بين شبه الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية، وتصل القارتين ببعضهما مما عزز التجارة والأعمال الحرفية في ذلك الزمان.

يزورها السياح لمشاهدة البيوت الطوب المبنية من الطين والحجر. بالإضافة لروعة البيوت المحفورة في الصخر مما يضفي سحره الخاص والطابع العربي الأصيل لهذه المدينة. يعتقد الباحثين التاريخين أن عمر البيوت فيها يعود ل 2000 سنة مضت. كما يوجد فيها متحف العلا الذي يقصده السياح للتعرف على الثقافة العربية والإسلامية وتاريخ المنطقة شمال غرب المملكة.

مدائن صالح الأثرية الحضارية

فقط على بعد 30 دقيقة سفر ستصل لمدائن صالح، تقع شمال المملكة على الحدود مع بلاد الرافدين وبلاد الشام. حيث تعد أحد أهم أسباب زيارة مدينة العلا. وتعتبر أحد الآثار التاريخية الهامة الباقية للمملكة النبطية القديمة، وأشهر المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية.

سميت بمدائن صالح تيمنًا بالنبي صالح وقومه ثمود، كما ذكرت اسم المدينة بالقرآن الكريم وعرفت باسم الحجر وهي مدينة منحوتة بالجبال والصخور . ويستطيع الزائر استكشاف سلسلة من المقابر الحجرية الصخرية. والتي تقارب 131 مقبرة منحوتة داخل صخور عملاقة مشابهة للهياكل الحجرية لمدينة البتراء.

متحف الحجاز التاريخي

  1. بالقرب من مدائن صالح يقع متحف سكك الحديد الحجازي. وهو يسلط الضوء على شبكة السكك الحديدية التي بناها العثمانيون التي عبرت ذات يوم مدينة الحجاز، أو غرب المملكة العربية السعودية. يمكن للسياح أن يتعلموا أهمية نظام النقل هذا للإسلام ، ويشاهدون ما تبقى من آثار محطة العلا القديمة متضمنًة السكك الأصلية والقطارات (المحطة الأصلية التي تم تفجيرها من قبل البريطانيون عام 1917، مازالت باقية في مدينة العلا. يمكن للزوار أن يتوقفوا لأخذ الصور ولكن من غير المسموح الدخول إليها).

    وكان الهدف من بناء السكك هو تسهيل سفر الحجاج للمدينة المنورة من بلاد الشام وعودتهم بآمان وسلامة. ولكن بسبب النفقات الهائلة التي أثقلت كاهل الدولة العثمانية، وتفجير السكة خلال الحرب العالمية الأولى تم إيقاف مشروع بناء السكة. وتم تصنيف بقايا الخط الحديدي من قبل اليونيسكو كأحد أهم المواقع التراثية وأثمنها للمملكة العربية السعودية.

العودة بالزمن في مدينة عسير التاريخية

  1. عليك الحرص على زيارة أكثر المناظر التاريخية، لواحدة من أعرق المدن للمملكة العربية السعودية موقع أبها في مدينة عسير. وتشتهر المدينة بمناظرها الجبلية وتقلبات حالة الطقس فيها، ولكنك ستقع في حبها بيوتها الحجرية الطينية. بعض مساكنها الطينية هو بارتفاع 3 طوابق عاليًا. وقد تم إعادة بناء العديد من الجدران الطينية، لتسمح للزائر بتخيل الحياة القديمة للسكان الذين أهلوا المساكن وعاشوا بها.

    بنيت بعض بيوتها على مشارف مدينة أبها، بينما يسمح للزائرين بالتجوال بأنفسهم حول المدينة، يفضل استئجار دليل سياحي ليرشدكم لمواقع البيوت الطينية والمناظر الجميلة بدقة.

قرية المفتاحة للفنون الجميلة

  1. تقع خارج مدينة أبها وهي تعتبر الملتقى الساحر للعصر القديم بالحديث. وتتميز بأعمال فنية ولوحات ملونة مصنوعة من قبل فنانين طلاب محليين، وكل ذلك بقلب مدينة تقليدية قديمة تعود تاريخ حضارتها لمنتصف القرن الثامن عشر الميلادي. يمكن للزوار التنزه بين المباني والتمتع بالهندسة المعمارية الفريدة من نوعها، بالإضافة للأعمال الفنية في طريقهم لسوق المفتاحة حيث تباع العديد من الحرف المحلية واللوحات الفنية.

    وبهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا، حيث قدمنا لكم أشهر المعالم التاريخية التي قد ترغب بزيارتها و قضاء إجازة ممتعة فيها، ماذا تنتظر؟ إبدأ بحزم حقائبك الآن.