أشهر الجامعات في هولندا

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 135
أشهر الجامعات في هولندا

تعد هولندا من دول العالم المتقدمة بأنظمة التعليم العالي، حيث تعتبر جامعاتها الوجهة الأولى للكثير من الطلاب الراغبين في إكمال دراستهم، نظرًا للتكلفة الميسورة مقارنةً بالجامعات في بلدان أخرى. فكثيرًا ماتجد الطلبة يبحثون عن أشهر الجامعات في هولندا. بحسب التصنيف العالمي دخلت ثلاثة عشر جامعة هولندية ضمن تصنيف أفضل 350 جامعة على المستوى العالمي بينها ثماني جامعات ضمن أفضل 150. بالإضافة إلى ذلك تضم الجامعات الهولندية جمعيات طلابية دولية تساعد الطلبة طوال فترة دراستهم، وهذا ما يدفع بالطلاب لاختيار الجامعات الهولندية للدراسة. كما توفر الجامعات الإقامة للطلبة ضمن السكن الجامعي. يعد نظام التعليم العالي في هولندا من الأنظمة المتكاملة. حيث تهدف الجامعات لتوفير تعليم عالي برسوم مقبولة، فما هي أشهر الجامعات في هولندا سنستعرضها خلال مقالنا.

أهم التخصصات التي تدرسها الجامعات في هولندا

  • الهندسة: من أبرز التخصصات التي تدرس في الجامعات الهولندية، حيث تشمل الهندسة المدنية، المعمارية، الهندسة الطبية، الكهربائية، والميكانيكية. تشتهر الجامعات الهولندية بقوة مناهجها الدراسية، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من المخابر للتجارب الهندسية. توجد العديد من الجامعات التي تدرس تخصصات الهندسة في هولندا، إلا أن جامعة “ديلفت” التكنولوجية تعتبر الرائدة في تدريس الهندسة.
  • العلوم الاجتماعية: تدرس في الجامعات الهولندية العديد من العلوم الاجتماعية. كعلم النفس، الإرشاد النفسي، الاقتصاد. وذلك وفقًا لبرامج حديثة وفي قاعات مجهزة بكل وسائل التعليم الحديثة. كما تعتبر الشهادات الجامعية الهولندية معترف بها في كل أنحاء العالم، بالإضافة إلى توفير فرص العمل للخريجين.
  • علوم البيئة والزراعة: تتعدد الجامعات في هولندا التي تدرس علوم البيئة والزراعة. حيث تأتي جامعة “فاخنيخن” الأولى في هذا المجال، لتأتي بعدها جامعة “ديلفت”. كما تشتهر دراسة الزراعة في الجامعات الهولندية بجودة التعليم، التي تمكن الطالب من الحصول على فرص عمل عديدة بعد التخرج.
  • التخصصات الطبية: من أهم التخصصات التي تدرس في جامعات هولندا، حيث زودت الجامعات بعدد كبير من المشافي الجامعية لتدريب الطلبة. بالإضافة إلى المخابر المجهزة بوسائل حديثة لإجراء الأبحاث والتجارب. كما أن الجامعات الهولندية في مواكبة مستمرة لآخر المستجدات في عالم الطب، إلى ذلك فالشهادة التي تمنحها جامعة هولندا في المجال الطبي من أقوى وأفضل الشهادات في العالم.

أشهر الجامعات في هولندا

  1. تعتبر الجامعات في هولندا من الجامعات المساهمة في تطور النظام التعليمي في أوروبا وتقدمه إلى الأفضل، وفيما يلي قائمة بأفضل الجامعات في هولندا:

    • جامعة أمستردام: من الجامعات العريقة في هولندا، تأسست في سنة 1632، مقرها الرئيسي في العاصمة الهولندية أمستردام، توفر الجامعة عدد كبير من البرامج والاختصاصات بما يتناسب مع رغبات الطلبة، كما تتميز بتعليم مناهجها باللغة الهولندية والإنجليزية، حيث تمنح شهادات الماجستير والبكالوريوس باللغة الإنجليزية.
    • جامعة دلفت: من أكبر الجامعات التقنية الحكومية في هولندا، تأسست في عام 1842. تشتهر جامعة “دلفت” بتنوع مناهجها مع التركيز على الاختصاصات الهندسية، علوم الحاسوب، العلوم التطبيقية، الرياضيات، السياسة والإدارة. بالإضافة إلى ذلك تعد من الجامعات العالمية لدراسة الهندسة الكيميائية.
    • جامعة أوتريخت: من أقدم الجامعات الهولندية والأوروبية، تأسست عام 1636، وهي من أكبر جامعات هولندا حيث تتكون من سبع كليات، ويصل عدد الطلبة فيها إلى 30 ألف طالب من مختلف الاختصاصات. تشتهر بجودة التعليم، فقد تخرج منها اثنا عشر فائز بجائزة نوبل، بالإضافة إلى ثلاثة عشر فائز بجائزة سبينوزا.
    • جامعة لايدن: هي عميدة الجامعات الهولندية، تأسست سنة 1575 على يد ملك البرتغال “ويليام الأول”. تضم الجامعة أكثر من 40 معهد بحثي، كما تتميز بجودة التعليم وتنوع الاختصاصات، تخرج منها ستة عشر شخصًا حازوا على جائزة نوبل.
    • جامعة جرونينجن: من الجامعات القديمة، التي تتميز بتخريجها لعدد كبير من الطلاب الذين أصبحوا في مراكز قيادية، اشتهرت بدخول أول فتاة هولندية إلى الجامعة إليها، ومنها تخرج أول رائد فضائي هولندي.
    • جامعة إيندهوفن للتكنولوجيا: من الجامعات الهامة في المجالات الهندسية، حيث تركز على الهندسة والمجالات التقنية. تشتهر بكثرة الأبحاث العلمية فيها، حيث تصدر شهريًا حوالي 3000 إصدار علمي، و140 شهادة دكتوراة سنويًا.
    • جامعة إيراسموس روتردام: تأسست سنة 1913، تتميز بتنوع اختصاصاتها، بالإضافة إلى تخريجها للعديد من الأدباء والعلماء الذين تركوا أثر في العالم.

خطوات تقديم طلب الدراسة في هولندا

  1. يمكن تقديم طلب للالتحاق بالجامعات الهولندية عبر الإنترنت، لكن في بعض الأحيان يكون الأمر متعثرًا، فيما يلي خطوات تقديم الطلب إلكترونيًا:

    1. يجب أولًا تحديد الجامعة المراد الالتحاق بها واختيار الاختصاص.
    2. تقديم طلب الالتحاق بمركز القبول في الجامعات.
    3. إرسال الأوراق والوثائق الرسمية الخاصة بك.
    4. من ثم يجب تأكيد الطلب.
    5. استكمال كل الإجراءات المتعلقة بالحصول على التأشيرة للدراسة.
    6. بعد ذلك عليك بالتقديم الرسمي للحصول على التأشيرة.
    7. وأخيرًا تصدر تأشيرة الدراسة في هولندا للالتحاق بإحدى جامعاتها.

مميزات الدراسة في هولندا

  1. تتوفر العديد من الأسباب التي تدفع الطلبة لاختيار هولندا لمتابعة الدراسة فيها، ومن أبرزها:

    • طيف واسع من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية: تدرس الجامعات الهولندية القسم الأكبر من برامجها باللغة الإنجليزية، فهناك ما يقارب 2000 اختصاص يدرس باللغة الإنجليزية.
    • نظام تعليمي مميز: فالجامعات الهولندية مشهورة بجودة التعليم، كما أن نفقات الدراسة والمعيشة منخفضة مقارنةً بغيرها من الدول.
    • مجتمع دولي متنوع: حيث تستقطب هولندا الطلبة من أكثر من 160 دولة، الأمر الذي ينعكس إيجابًا على السكان المحليين.
    • فرص وظيفية مميزة: تعمل هولندا على جذب الخبرات والكفاءات، حيث يمكن للطالب الدولي قضاء سنة توجيهية بعد التخرج والحصول على إذن إقامة والبحث عن فرصة عمل أو تأسيس مشروع خاص.

فرص العمل للطلاب في هولندا  

  1. يفكر الكثير من الطلاب بالعمل إلى جانب الدراسة في هولندا، لكن شروط ذلك تختلف من دولة لأخرى. حيث يمكن لطلاب الاتحاد الأوروبي، المنطقة الاقتصادية وسويسرا العمل لعدد غير محدود من الساعات، أما الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب أن يحصلوا على إذن عمل، كما يسمح لهم بالعمل بدوام كامل أثناء فترة الصيف وخلال باقي أشهر السنة العمل  لـ 16 ساعة أسبوعياً فقط.

    إذا كان طموحك إكمال الدراسة في الخارج والحصول على شهادة معترف بها عالميًا اجعل وجهتك نحو جامعات هولندا العريقة التي لا تضاهي شهاداتها أي جامعات أخرى، وبذلك نكون تحدثنا مفصلًا عن أشهر الجامعات في هولندا.