أسهم أرامكو للشراء في السوق السعودي

كاتب مُشارك: Abdulrahman Farousi
عدد الزيارات 100
أسهم أرامكو للشراء في السوق السعودي

شركة أرامكو هي شركة النفط والغاز السعودية متعددة الجنسيات، والتي تعتبر أكبر مورد للنفط والغاز في العالم. يقع مقر الشركة في المملكة العربية السعودية، وتقبع الشركة تحت سيطرة الدولة. مؤخرًا، وللمرة الأولى طرحت أسهم أرامكو للشراء في السوق السعودي. وسنتعرف في هذا المقال على العوامل المشجعة للاستثمار في أسهم شركة أرامكو، كما سنلقي الضوء على كيفية شراء أسهم أرامكو في السوق السعودي.

الأسباب المشجعة للاستثمار في أسهم أرامكو في السوق السعودي

استكشاف أكبر مساحات النفط والغاز العالمية

شركة أرامكو السعودية ليست فقط واحدةً من أكبر موردي النفط، ولكنها أيضًا إحدى أكبر الشركات ربحيةً في العالم. أي أنّ المستثمر سيحصل من خلال شراء أسهم أرامكو في السوق السعودي على استكشاف مباشر للنفط والغاز دون الحاجة إلى القلق بشأن العقود مقابل الفروقات المكلفة.

هيمنة المملكة العربية السعودية على صناعات النفط الخام

تخضع الغالبية العظمى من أسهم أرامكو لسيطرة المملكة مباشرة، وهو ما يميز شركة أرامكو عن الشركات الأخرى. الأمر الذي يعني بأنه إذا رغبت أوبك -والتي تقودها السعودية- بالتأثير على المنافسين، فإنها تلجأ لزيادة الإنتاج لخفض الأسعار. وبالمثل إذا رغبت بزيادة الأسعار، فإنها تعمل على خفض الإنتاج.

لماذا يجب عليك شراء أسهم أرامكو في السوق السعودي

تعتبر شركة أرامكو إضافةً مهمةً لأسواق الأسهم العالمية، فهي لا تشبه أي شركة نفط وغاز أخرى في المجال. حيثُ تتميز الشركة بأنها ليس بمكانٍ قريب من التعرض لانخفاض الأسعار العالمية مثل المنتجين الآخرين.
مؤخرًا، وخلال جائحة فيروس كورونا ومعاناة البورصة العالمية وأسهم كبرى الشركات من تبعات الجائحة، بقيت أسهم أرامكو صامدةً إلى حد ما مقارنةً ببقية الصناعات والتي عانت بشكل ملحوظ.

معلومات حول أسهم أرامكو

يُعتقد أن احتياطي الشركة من النفط يُقارب 270 مليار برميل من النفط. ولنفهم ذلك بالأرقام، بلغت أرباح شركة أرامكو في عام 2019 على سبيل المثال 88 مليار دولار أمريكي. مما يجعلها الشركة الأكثر ربحيةً في العالم. كما قُدرت قيمة شركة أرامكو بحوالي 1.7 تريليون دولار أمريكي، مما يجعلها من أكبر الشركات في العالم إن لم تكن أكبرها على الإطلاق.
إذا نظرنا لأقرب منافس لشركة أرامكو، وهو شركة شيل الهولندية الملكية وهي شركة بريطانية هولندية متعددة الجنسيات للنفط والغاز مقرها في هولندا وتأسست في إنكلترا. ونجد أنها تمكنت من تحقيق إيرادات تقدر بـ 16.5 مليار دولار أمريكي خلال نفس الفترة.
وعلى غير المعتاد في عالم التداول والاستثمارات، طرحت شركة أرامكو 1.5% فقط من أسهمها للاكتتاب؛ حيثُ يجب الأخذ بعين الاعتبار أن شركة أرامكو تسيطر عليها الدولة السعودية على خلاف الشركات الكبرى التي يصل متوسط تداول أسهمها في السوق المالي لـ 80-90% من مجموع أسهمها الفعلية.

من يمكنه شراء أسهم أرامكو

  1. يمكن لجميع المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية الاكتتاب على الأسهم. ويكون ذلك إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المدرجة على موقعها الإلكتروني. وهذه البنوك هي:

    • البنك الأهلي التجاري.
    • البنك السعودي البريطاني.
    • مجموعة سامبا المالية.
    • البنك السعودي للاستثمار.
    • البنك الأول.
    • البنك العربي الوطني.
    • بنك البلاد.
    • بنك الجزيرة.
    • بنك الرياض.
    • مصرف الراجحي.
    • مصرف الإنماء.
    • البنك السعودي الفرنسي.
    • بنك الخليج الدولي.

خطوات شراء سهم أرامكو في السوق السعودي

    1. الخطوة الأولى هي التأكد من امتلاك حساب جاري مفعل في أي من البنوك المشاركة، وعددها 13 بنكًا في المملكة. حيثُ خصصت أرامكو موقعًا للاطلاع على المعلومات المتعلقة بكيفية التقديم مباشرةً عبر البنك.
    2. يلي ذلك خطوة “القرار الاستثماري”، حيثُ تدعو الشركة المستثمرين للاطلاع على النشرات ومناقشة قرارك مع المستشار المالي الخاص بك. يمكنك ذلك من تحديد المبلغ الذي ستستثمره وفق الحد الأعلى لنطاق السعر المحدد. كما يجدر الإشارة إلى أنّه في حال كان السعر أقل يمكنك استرداد الفائض أو شراء المزيد من الأسهم.
    3. الخطوة الأخيرة هي “تخصيص الأسهم المطروحة”، حيثُ يحدد المستوى الإجمالي للطلب إذا كان المستثمر سيحصل على كل الأسهم التي حددها في طلب الاكتتاب. وأكدت الشركة أنّه سيعاد فائض الأموال دون خصومات أو استقطاعات.

شراء سهم أرامكو عن طريق الإنترنت

  1. يمكن شراء الأسهم عبر ثلاث خطوات سريعة، هي:

    1. اختيار وسيط يساعدك على الوصول إلى الأسهم المدرجة في السوق المالي السعودي.
    2. إيداع الأموال في حسابك عن طريق التحويل المصرفي أو بطاقة الائتمان.
    3. ابحث عن الشركة، واختر عدد الأسهم التي تريد شراءها.

    بذلك نكون قد اطلعنا على أهم المعلومات المتعلقة بشركة أرامكو والعوامل المشجعة للاستثمار في أسهم الشركة، كما ألقينا الضوء على خطوات شراء أسهم أرامكو. آملين أن نكون قدمنا ما يفيد.