أسهل 5 طرق للهجرة إلى فرنسا

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 166
أسهل 5 طرق للهجرة إلى فرنسا

هل تحلم بزيارة برج إيفل بيوم من الأيام؟ أترغب بالعيش في أجمل مدن العالم باريس عاصمة الجمال؟ هل تعتقد أنه حلم صعب المنال؟ هل تعلم ماهي أسهل 5 طرق للهجرة إلى فرنسا؟

فرنسا بلد الحريات ومهد الحضارات، وهي واحدة من أكبر دول الاتحاد الأوروبي، ومن أقوى الدول اقتصاديًا وماليًا. فيها أرقى الأسواق التجارية وأفخم المطاعم العالمية. كما وتتمتع بإرث ثقافي عريق، وفيها أفضل الجامعات العالمية. ومنها انطلقت فنون الموضة والأزياء، وفيها كل ما تبحث عنه من الجمال.  وبالإضافة لذلك تتمتع فرنسا بتطور عمراني كبير و بطبيعة ساحرة خلابة، فأينما اتجهت هنالك ما يشدك من جبال الألب إلى قصر فرساي وبرج إيفل إلى شارع الشانزلزيه و قوس النصر.
فإذا كنت من المهتمين بأمور الموضة والجمال وترغب بالعمل في أشهر دور الأزياء العالمية، أو كنت من المستثمرين الراغبين بالعمل في أكثر دول العالم تطورًا وحضارة. أو إذا كنت متعبًا وترغب إكمال ما تبقى من حياتك بمدينة السلام والجمال. سنقدم إليك من خلال مقالنا التالي أسهل 5 طرق للهجرة إلى فرنسا، تابع القراءة معنا.

ماهي مميزات الهجرة إلى فرنسا

  • تتمتع فرنسا بموقع جغرافي مميز وسط الاتحاد الأوروبي، وتملك طبيعة جذابة ومناطق سياحية تجذب السياح من كافة أنحاء العالم.
  • كما تعد فرنسا من أقوى دول الاتحاد الأوروبي عسكريًا.
  • تتمتع فرنسا باقتصاد غني تتنوع فيه الصناعات من صناعة المكياج للأزياء إلى أهم وأجود العطور العالمية، بالإضافة للصناعات الأخرى المختلفة وصناعة الخدمات المتنوعة.
  • نظام التعليم في فرنسا ذو مستوى رفيع وشبه مجاني، مع أحدث وأجود طرق التعليم الحديثة، كما يحظى المدرسون بأجر ممتاز.
  • الرواتب الممتازة ومستوى المعيشة المرتفع.
  • تنوع وسائل النقل الحديثة بين الأقاليم والمدن الفرنسية المختلفة.
  • يركز الفرنسيون على وقت الراحة وقضاء وقت مع العائلة، فإذا هاجرت لفرنسا سيكون لديك متسع من الوقت للجلوس مع عائلتك والتمتع بوقتك.
  • يعد نظام الرعاية الصحية في فرنسا من أجود نظم الرعاية الصحية في العالم، وهو الأقل تكلفة في دول الاتحاد الأوروبي.
  • تعد فرنسا من أفضل الوجهات التعليمية التي يقصدها الطلاب من كافة أنحاء العالم، فهي تعطي فرص كبيرة للمطورين والباحثين.
  • فرنسا من الدول التي تعتني بالمواهب الشابة وترعاها وتقدم لها فرص العمل المناسبة.

ما هي أسهل طرق الهجرة إلى فرنسا

  1. يسارع الراغبون بالهجرة للحصول على فرص تؤهلهم للدخول إلى الأراضي الفرنسية، فما هي أفضل الطرق المتبعة للهجرة إلى فرنسا؟ سنقدمها إليك مع شرح مفصل لكل طريقة:

    • عن طريق العمل.
    • عن طريق الزواج ولم الشمل العائلي والولادة.
    • عن طريق اللجوء الإنساني.
    • عن طريق الدراسة والتعليم.
    • عن طريق الاستثمار.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق العمل

  1. تمنح الهجرة بهذه الطريقة المهاجر إقامة لمدة ست شهور إلى ثلاث سنوات يمكن تجديدها، يمكن الهجرة إلى فرنسا عن طريق العمل بطريقتين:

    • الهجرة عن طريق نظام النقاط: أو طريقة اسكلد ووركر وتعتمد هذه الطريقة على نظام النقاط فعندما يصبح لدى العامل عدد معين من النقاط بالإضافة لشروط أخرى مثل العمر وخبرة العمل وإتقان اللغة الفرنسية، يمكنه عندها التقدم بطلب أو دعوى للسلطات الفرنسية للحصول على الجنسية الفرنسية.
    • الهجرة عن طريق عقد عمل: حيث يحصل الشخص على عرض عمل من مؤسسة أو منظمة فرنسية أو شخص فرنسي يملك شركة معينة ويحتاج لعمال، حيث يقوم صاحب العمل أو الشركة بتقديم طلب للسلطات الفرنسية لجلب عامل أجنبي، وتوقيع عقد عمل معه، بعد أن توافق الحكومة الفرنسية على ذلك.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الزواج ولم الشمل العائلي والولادة

  1. يمكن للشخص الراغب بالهجرة إلى فرنسا الزواج من مواطنة فرنسية الجنسية وتقديم طلب لم شمل، ولكن هذا الزواج يجب أن يكون صحيحًا ومسجًلا في المحاكم الفرنسية، حيث يحصل الشخص على إقامة مؤقتة ثم بعد أربع سنوات يمكنه الحصول على الجنسية الفرنسية.

    كذلك يمكن للولد من أحد أبوين فرنسيين الحصول على الجنسية الفرنسية، وهنالك بعض المقاطعات الفرنسية التي تعطي الجنسية للمولود بمجرد ولادته ضمن الأراضي الفرنسية.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق اللجوء الإنساني

  1. تعتبر فرنسا من أفضل دول العالم في حماية اللاجئين و إعطائهم حقوقهم الإنسانية كافة، حيث قدمت فرنسا العديد من التسهيلات بشأن اللاجئين، وفتحت باب اللجوء الإنساني إلى أراضيها، لجميع الذي عانون من الاضطهاد والعنف بكل أنواعه في دولهم، حيث تمنح الحكومة الفرنسية اللاجئ إقامة لمدة 10 سنوات، بالإضافة لإمكانية التمتع بالخدمات بشكل مجاني مثل خدمات الصحة والتعليم وغيرها.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الدراسة والتعليم

  1. تعتبر الدراسة في فرنسا حلم لكثير من الطلاب، فهي تمتلك نظام تعليمي ممتاز على مستوى عالمي وجامعات حكومية وخاصة وشهادة دولية معترف بها تخول الحاصل عليها الدخول مباشرة في سوق العمل الفرنسي والأوروبي والعالمي، بالإضافة للتعليم المجاني. وهذه الطريقة تمكن الطالب من الحصول على الإقامة لمدة عام يمكن تجديدها.
    ولكن هنالك بعض الصعوبات الخاصة التي قد يتعرض لها الطالب الأجنبي مثل ضرورة تعلم اللغة الفرنسية عند الدراسة في الجامعات الحكومية الفرنسية، لأن الجامعات الخاصة التي تدرس باللغة الإنكليزية قليلة في فرنسا، وبالنسبة لشهادة الماجستير يجب أن يحصل الطالب على شهادة آيلتس ليتمكن من التسجيل في درجة الماجستير، وفي الدكتوراه يتطلب من الطالب الحصول على التقدير الجامعي الممتاز وشهادة الآيلتس.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الاستثمار

  1. وتعتبر هذه الطريقة من أصعب طرق الحصول على الإقامة في فرنسا حيث تتطلب من الشخص المهاجر رأس مال كبير بالإضافة إلى تأسيس شركته الخاصة وتسجيلها وتوضيح مسار العمل في الشركة والذي سيعود بفوائد على المجتمع الفرنسي. وتوظيف العديد من القوى العاملة الفرنسية وإعطاؤهم رواتبهم، ودفع ضرائب للحكومة الفرنسية، والاستمرار بهذا العمل لمدة لا تقل عن 5 أعوام. وبالمقابل سوف تحصل على إقامة لمدة عام واحد.
    وهنالك طريقة أخرى  تعتمد على الدعم الذاتي حيث يضع الشخص مبلغ مالي معين باليورو في حسابه البنكي الخاص، وعندا يمكنه الحصول على الإقامة.

كيفية الحصول على الجنسية الفرنسية

  1. بعد الهجرة يجب عليك تحقيق شروط معينة للحصول على الجنسية الفرنسية نذكر منها

    • الإقامة في فرنسا لمدة 5 سنوات على الأقل.
    • إتقان اللغة الفرنسية.
    • تقديم طلب الحصول على الجنسية الفرنسية إلى مجلس الهجرة.
    • ملء نموج CAI حيث سيتم تقييم الشخص من خلال النموذج وطريقة رده على الأسئلة.
    • معرفة عادات المجتمع الفرنسي وثقافته.

     

    على الرغم من المزايا الكثيرة التي يحظى بها المهاجر إلى فرنسا إلا أن هنالك العديد من العوائق والصعوبات التي قد تعترض طريقة للهجرة، منها أن الشعب الفرنسي يعتز جدًا بلغته ولذلك يفرض على المهاجرين الالتحاق بدورة للغة الفرنسية قبل البدء بالعمل والدراسة، بالإضافة لتفضيل العمال الوطنيين على الأجانب. لذا يفضل قبل أن تفكر بالهجرة إلى فرنسا  أن تتعلم اللغة الفرنسية قبل سفرك وأن تحضر رأس مال جيد لأن مستوى المعيشة في فرنسا مرتفع نسبيًا.