أسهل 5 طرق الهجرة إلى أمريكا

كاتب مُشارك: عفراء صالح
عدد الزيارات 149
أسهل 5 طرق الهجرة إلى أمريكا

تختلف الآراء بما يخص طرق الهجرة إلى أمريكا بين مؤيدٍ ومعارض. فالبعض تراه راغبًا في السفر بأي طريقةٍ ممكنةٍ إذ لا تهم الطريقة ولكن الهم الوحيد هو الوصول إلى ذلك الركن البعيد من العالم. أمريكا تلك القارة الجميلة التي ترتبط بالحرية والانطلاق. كما ترتبط بالتفوق العلمي والتكنولوجي في كل الأصعدة. تعتبر أمريكا حلمًا يراود الشبان في مقتبل العمر فتراهم منهمكين بتعلم اللغة الإنجليزية وحفظ مفرداتها. ولا يكتف هؤلاء الشبان والشابات بذلك فتراهم يحفظون الأغاني والصيحات الأمريكية عن ظهر قلب. حتى ليراودك الإحساس وأنت تشاهدهم بأنهم لا ينتمون لهذا المكان. بل هم ضيوف هنا ينتظرون جواز السفر والتأشيرة ليمضوا إلى موطنهم الأصلي. ولا يتوقف حلم الهجرة على أولئك الشبان الصغار بل يتعداهم ليصل إلى المرهقين من هموم الحياة والباحثين عن الاستقرار الذي قد خسروه تحت وطأة الفقر والحرب. فكم من عجوز أثقلته الحياة ودفعته الظروف إلى الرحيل تاركًا خلفه سنوات من الذكريات وعمرًا من الأحلام.

طرق الهجرة إلى أمريكا

تختلف طرق الهجرة إلى أمريكا وتتنوع وهي عديدة ولكننا في موقع كيف سنقدم لكم أفضل خمس طرق للهجرة إلى أمريكا.

طريقة الهجرة العشوائية اللوتري

برنامج اللوتري يعتبر برنامجًا للهجرة العشوائية إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث تقدم الحكومة الأمريكية من 50 إلى 55 ألف تأشيرة للهجرة في السنة. كما يعد الاختيار عشوائيًا والهدف منه الحفاظ على التنوع الثقافي والسكاني ضمن المجتمع الأمريكي وغالبًا ما يختار القائمون على البرنامج المهاجرين من البلدان ذات الهجرة المنخفضة.
يقدم على البرنامج لهذه السنة 2021-2022 في السابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول حتى العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني. ومن ثم تسحب الأسماء في شهر مايو/أيار. حيث يكون السفر إلى أمريكا في العام الذي يلي النتائج. ولمعرفة المزيد عن برنامج الهجرة العشوائية اللوتري وشروطها وطريقة التقديم لها اضغط على الرابط هنا.

لم الشمل أو التجمع العائلي

  1. يستطيع الأشخاص في هذه الطريقة من الهجرة في حال كانوا حاملين للجنسية الأمريكية أو الإقامة الدائمة أن يطلبوا لم الشمل مع ذويهم. شريطة أن تكون العلاقة أو صلة القرابة من الدرجة الأولى ( زوج، زوجة، أبناء، أخوة، أم، أب، خطيب، خطيبة ).
    ويندرج تحت هذه الطريقة نوعان. ففي حال كان طالب لم الشمل يحمل البطاقة الخضراء فهو يختلف عن طالب لم الشمل الحامل للجنسية الأمريكية.

    لم الشمل لحامل البطاقة الخضراء

    يستطيع حامل البطاقة الخضراء تقديم لم الشمل لـ:

    • الزوجة أو الزوج.
    • الأولاد تحت سن الـ ٢١ سنةً.
    • الأولاد فوق الـ ٢١ سنةً غير المتزوجين فقط.

    لم شمل حامل الجنسية الأمريكية

    يستطيع حامل الجنسية الأمريكية تقديم لم الشمل لـ:

    • الشريك (الزوج أو الزوجة).
    • الأولاد تحت سن الـ ٢١ سنةً.
    • الأولاد فوق الـ ٢١ سنةً متزوجين وغير متزوجين.
    • الأم و الأب.
    • الأخوة.

    كما تختلف مدة معاملة لم الشمل بحسب وضع الملتمس المقدم للطلب أو المعاملة. سواءً كان حاملًا للجنسية الأمريكية أو حاصلًا على البطاقة الخضراء green card. كما يختلف الزمن بحسب إن كان لم الشمل للشريك والأولاد أم للأخوة. فالشريك والأولاد ما دون 21 عامًا يكون لم الشمل سريعًا.

الهجرة إلى أمريكا عن طريق العمل

  1. يستطيع الشخص عن طريق هذه الطريقة أن يبحث عن فرصة عمل في الولايات المتحدة الأمريكية. وذلك إما من خلال الإنترنت أو من خلال ترشحه لشركة معينة عن طريق أحد معارفه الذين يعملون ضمن الأراضي الأمريكية. وبعد ذلك:

    1. يقدم الشخص سيرته الذاتية للشركة.
    2. يجري مقابلة العمل من خلال أحد برامج التواصل.

    وإذا قُبل في هذه الفرصة فإنه يستطيع التقديم على تأشيرة عمل. وللتأشيرة عدة أنواع:

    • إذ إن بعضها يكون لفترة محدودة إذ ينبغي على العامل أن يعود لوطنه الأم بعدما تنتهي صلاحية التأشيرة.
    • أما البعض الآخر فتكون على شكل تأشيرات طويلة الأجل. وأشهر هذه الأنواع من التأشيرات تأشيرات H1p. وعن طريق هذه التأشيرة يكفل صاحب الشركة أو الشركة نفسها الشخص.

    شروط الحصول على عقد عمل في امريكا

    • ينبغي على الشخص أن يكون حاصلًا على شهادة جامعية أربع سنوات دراسة على الأقل.
    • يجب على الشركة أن تكون حاصلةً على ترخيص لجلب عمالة من الخارج. ويعود هذا لكون فرصة العمل المطلوبة من قبل الشركة غير متوفرة من حيث المواصفات لدى الأشخاص الموجودين في أمريكا أو أن عدد الأشخاص العاملين في هذا المجال قليل. وعليه تضطر الشركات لجلب الأشخاص من خارج الولايات المتحدة الأمريكية

الهجرة عن طريق الدراسة

  1. يعتبر السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الدراسة واحدًا من أهم طرق السفر إلى أمريكا. حيث يستطيع الشخص بعد إكمال دراسته في أمريكا أن يستقر فيها كما بإمكانه الحصول على فرصة عمل بسهولة. ومن أشهر انواع فيزا الدراسة:

    • تأشيرة F :حيث تسمح للأجانب بإكمال دراستهم الأكاديمية وأن يتدربوا على اللغة ضمن الولايات المتحدة الأمريكية.
    • تأشيرة M : حيث تخصص للدراسات المهنية.

    ففي البداية ينبغي على أي شخص يسعى للدراسة في أمريكا أن ينال قبولًا جامعيًا من معهد أو جامعة في أمريكا. وهذا يحصل بعد توثيق الطالب لشهادته الدراسية من وزارة الخارجية في بلده. ومن ثم يتواصل الطالب مع مكتب خدمات جامعية أو يتواصل بطريقةٍ مباشرةٍ مع الجامعات لكي يحصل على قبول ويحجز مقعدًا دراسيًا له ضمن الجامعة أو المعهد في أمريكا.

الهجرة عن طريق الاستثمار

  1. يستطيع رجال الأعمال و المستثمرين أن يقيموا في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق إنشاء مشاريع استثمارية. ويوجد نوعين مشهورين لفيزا الاستثمار:

    E 2 فيزة

    تعتبر فيزا E2 استثمارًا يمارسه المهاجر ليحصل على تأشيرة الهجرة إذ يستثمر الشخص عن طريقها مبلغًا ماليًا يتراوح بين ١٠٠ ألف إلى ٢٠٠ ألف دولار في مشروع. شريطة أن يضيف المشروع شيئًا جديدًا للسوق الأمريكية. كما تمنح هذه الفيزا حق الإقامة المؤقتة وذلك لمدة سنتين. ومن ثم تجدد كل سنتين بشكل غير منتهي طالما ما زال المشروع قائمًا، كما يستطيع المهاجر ضمن هذه الفيزا إحضار الزوج او الزوجة (الشريك) إضافةً للأولاد الذين تبلغ أعمارهم تحت سن الواحد والعشرين سنةً شريطة أن يكونوا غير متزوجين للإقامة معه في أمريكا.

    EB5 فيزة

    تعد هذه الفيزا فيزا استثمار أيضًا إذ ينبغي على المستثمر أن يستثمر بمبلغ مالي يتراوح ما بين ٥٠٠ الف دولار إلى مليون دولار أمريكي. كما تمنح هذه لصاحبها حق الإقامة الدائمة. كما يمكنه عن طريق هذه الفيزا الحصول على الجنسية بعد خمس سنوات من إقامته. كما يمكنه إحضار الزوج او الزوجة (الشريك) و أولاده تحت أو فوق ٢١ سنةً شريطة أن يكونوا غير متزوجين للإقامة معه في امريكا.

    في الختام نتمنى أن يحصل كل شخص على حلمه في السفر. وأن تكون هذه المقالة قد قدمت معلومات ممتعةً وقراءةً مفيدةً وكافيةً عن طرق السفر إلى أمريكا.