أسباب وعلاج تشققات الحلمة أثناء الرضاعة

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 54
أسباب وعلاج تشققات الحلمة أثناء الرضاعة

كل أم بعد وضعها لمولودها تتمنى أن تقدم له أفضل الرعاية والغذاء لينمو بصحة وعافية. وتبقى الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الأمثل للطفل وتعود بفوائد جمة على مناعة الطفل وصحة والدته وثدييها. ولكن قد تبرز بعض المصاعب التي تعيق عملية الإرضاع كتشقق حلمتي الثدي لدى الأم. لذلك فإن أسباب وعلاج تشققات الحلمة أثناء الرضاعة سيكون محور مقالنا اليوم.
لنقدم لك عزيزتي الأم أبرز المعلومات لتتجنبي الوقوع بهذه المشكلة. ولتكوني قادرةً على الشفاء منها وتجاوزها عند التعرض لها دون أن يتأثر طفلك وتغذيته بهذا الحادث العارض. فتكملي رحلة إرضاع ابنك حتى يشتد عوده ويقوى على الأمراض بفعل المناعة المكتسبة من الرضاعة الطبيعية.

أسباب وعلاج تشققات الحلمة أثناء الرضاعة

قد تتشقق حلمة أحد الثديين أو كليهما خلال الإرضاع وتكون هذه التشققات مصحوبةً باحمرار وتورم وآلام شديدة. وتترافق بتهيج مسببةً حكةً شديدةً، وقد يتفاقم الوضع لتصبح هذه التشققات جروحًا نازفةً! ما هي أسباب تشقق حلمة الثدي وكيف نعالجها؟ سنقدمها لكم تفصيليًا فيما يلي:

ما هي أسباب تشقق حلمتي الثدي عند الإرضاع

غالبًا يكون في الأسبوعين الأولين بعد الولادة فتعب الأم من عملية الولادة يجعلها تغفل في بعض الأحيان عن بعض العادات الصحية. ونتيجةً لذلك تحدث تشققات الحلمة، وهذه العوامل هي:

  • إطالة مدة الإرضاع في اليومين الأولين لأن كمية الحليب تكون لا تزال قليلةً جدًا. ومن المعروف أن الإرضاع المتكرر للمولود يتسبب في زيادة تدفق الحليب.
  • عدم التقاط الطفل للحلمة بشكل سليم، فقد يمسكها بفكيه بشدة بدلًا من الإمساك بالهالة المحيطة بالحلمة بين فكيه.
  • امتلاء الثدي بالحليب وتضخمه مما يعيق الطفل من أخذ الحلمة في فمه بشكل صحيح.
  • سحب الحلمة من فم الطفل بشدة.
  • حدوث عدوى في الحلمتين كالعدوى الفطرية.
  • عدم الاعتناء بحلمتي الثدي في الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • وبعد ظهور أسنان الطفل قد يعض حلمتي الثدي ويشدهما مسببًا تشققات مؤلمةً.

علاج تشققات حلمة الثدي التي تحدث بسبب الإرضاع

  • الوقاية من مثل هذه الحالات بالبدء بالعناية بحلمة الثدي قبل الولادة وخلال الأشهر الأخيرة من الحمل.
  • إزالة كل أسباب الاحتكاك بين الثدي والملابس، ووضع قطعة من القطن بين الحلمة وحمالة الصدر.
  • غسيل الحلمة والثدي بماء فاتر أكثر من مرة باليوم.
  • عند تشقق الحلمة ينصح بإيقاف الرضاعة المباشرة حتى تتعافى الحلمة. واستخدام شفاطة حليب ذات حواف ناعمة لسحب الحليب وإعطاءه للطفل.
  • استخدام مرهم ملين ومطهر يوضع بعد كل إرضاع، وتركه على الحلمة وغسله فقط قبل الإرضاع التالي.
  • وفي حال حدوث التهابات في الشقوق حول الحلمة فيجب تناول مضاد حيوي عن طريق الفم وتطبيق كريم مضاد حيوي موضعي على الحلمة.
  • وإذا كان الألم شديدًا يمكن تناول السيتامول كمسكن للألم.

علاج تشقق الحلمتين بزيت الزيتون

  1. جرت العادة عند النساء في الفترات السابقة قبل انتشار الطب الحديث بشكل واسع على استخدام زيت الزيتون كمرطب ومطري لحلمة الثدي عند تشققها. وحديثًا تناولت جامعات عديدة ومراكز أبحاث هامة هذا الموضوع وعملت عدة تجارب على نساء كثيرات. وقد لوحظ أن زيت الزيتون منتج آمن وفعال في علاج تشقق حلمة الثدي. ولكن قد تظهر في بعض الحالات أعراضًا تحسسيه على بعض النساء مسببةً الإصابة بالتهاب الجلد التماسي. ولذلك يفضل استشارة الطبيب دائما.

علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالعسل

  1. العسل دواء للإنسان، ومضغ عدة قطع من شمع العسل بشكل يومي يشابه في تأثيره المضاد الحيوي. فيزيل التهابات تشقق الحلمة بشكل تدريجي. كما يمكن تطبيق خليط من الحلبة المطحونة الممزوجة بالعسل على قطعة من الشاش المعقم ووضعها فوق الحلمة أو أي مكان يحوي التهابات أو تقرحات جلدية وتكرار هذه العملية لعدة مرات يوميًا حتى الشفاء.

علاج تشققات الثدي بالأعشاب

  1. إن كنت سيدتي من المهتمين بطرق العلاج المستخدمة في الطب البديل فسنقدم لك بعض الوصفات العشبية التي تساعدك في علاج تشققات الحلمة. وهي:

    • النعناع نبتة لها خواص عديدة ويمكن الاستفادة منها بغليها وشربها أو باستخدام زيت النعناع. فتمزج 4 نقاط من زيت النعناع مع حليب الثدي وتطبق علة الحلمة المتشققة وتدلك بلطف. تكرار هذه العملية يعالج الحلمة ويزيل منها التشققات والآلام.
    • الأولفيرا نبتة مشهورة بفوائدها وتطبيقاتها العديدة. فالمادة الهلامية الموجودة تحت القشرة الخارجية لأوراقها لها استخدامات دوائية أبرزها علاج تشققات حلمة الثدي عن طريق تطبيق هذا السائل الهلامي بشكل يومي على مكان الإصابة.

    وفي الختام وبعد التعرف على أسباب وعلاج تشققات الحلمة أثناء الرضاعة نجد أن هذه المشكلة بسيطة وسهلة الحل، ولا حاجة لإيقاف عملية الإرضاع بسبب الآلام التي تنجم عنها. فبعد عدة أيام من العلاجات البسيطة يعود الثدي إلى وضعه وتستمر الأم بتغذية ولدها.