أسباب وعلاج الشعر الدهني

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 75
أسباب وعلاج الشعر الدهني

يبحث الكثير من الأشخاص عن أسباب وعلاج لمشكلة الشعر الدهني. وذلك لأن الشعر الدهني يرافقه العديد من المظاهر غير المرغوب بها مثل ملمس الشعر الدهني المزعج، وظهور القشرة في فروة الرأس أيضا، وغالبًا ما يكون لونها أصفر ولها ملمس دهني. جميعها عوامل تعطي الشعر مظهرًا غير جذاب، وتزيد من معدل تساقطه، وقد تؤدي إلى انبعاث روائح كريهة من فروة الرأس. كما يعاني أصحاب الشعر الدهني من سرعة اتساخ الشعر، لسهولة التصاق الغبار والأوساخ بدهون الشعر. تختلف الأسباب وراء الشعر الدهني، فمنها أسباب من الممكن علاجها. ومنها أسباب لا يمكن حلها. وظهرت العديد من المستحضرات الطبية والطبيعية لعلاج الشعر الدهني، والتخفيف من المشاكل المرافقة له. تعالج بعض هذه المستحضرات المشكلة من الخارج فقط. في حين يقوم بعضها الآخر بحل مشكلة الشعر الدهني بشكل جذري. سنستعرض في فقرات هذا المقال أسباب وعلاج مشكلة الشعر الدهني، من خلال وصفات طبيعية. وما هي العلاقة بين زيادة دهون الشعر وتساقط الشعر. كما سنبين كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر الدهني.

أسباب الشعر الدهني

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية للدهون في فروة الرأس، فيما يلي قائمة تبين أسباب الشعر الدهني:

  • نوعية نسيج الشعر: حيث يكون الشعر المجعد أقل دهنية من الشعر الأملس.
  • عامل الوراثة: إذا كان شعر أحد الوالدين دهنيًا، فهناك احتمالية مرتفعة أن يمتلك الأبناء شعرًا دهنيًا.
  • التغيرات في إفراز الهرمونات: يظهر الشعر الدهني لدى الفتيات مع بداية فترة المراهقة، وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية المرافقة لهذه المرحلة. من الممكن أن تختفي هذه المشكلة لاحقًا مع عودة التوازن في إفراز الهرمونات. كما قد تعاني النساء من الشعر الدهني عند استخدام بعض أنواع أدوية منع الحمل.
  • غسيل الشعر المتكرر بالشامبو: يعتقد البعض أن غسيل الشعر المتكرر بالشامبو يخلصه من الإفرازات الدهنية. ولكن هذا الغسل سيسبب زيادة إفراز الغدد للدهون. وذلك كرد فعل طبيعي على خسارة الشعر لهذه الدهون أثناء الغسل.
  • يؤدي استخدام الهرمونات التي تساعد على زيادة حجم العضلات إلى زيادة إفراز الدهون في الشعر.
  • يسبب ربط الشعر بشكل محكم ولفترات طويلة، زيادة الإفرازات الزيتية في فروة الرأس مما يؤدي إلى مشكلة الشعر الدهني.
  • إن اختيار منتجات العناية بالشعر غير المناسبة لطبيعة الشعر، هو من الأسباب الهامة التي تؤدي إلى زيادة دهنية الشعر.
  • ترطيب الشعر بشكل زائد عن الحد، يؤدي أيضا إلى مشكلة الشعر الدهني.
  • يؤدي الاستخدام المفرط لبلسم الشعر إلى تحفيز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون. من الأفضل استخدام البلسم مرتين أسبوعيًا كحد أقصى.
  • يؤدي الإفراط في تمشيط الشعر أيضا إلى تحفيز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون. لذلك يُفضل الاكتفاء بتمشيطه مرتين يوميًا.
  • يتسبب غسل الشعر بالماء الساخن في فقدان الشعر لترطيبه الطبيعي، فتفرز الغدد الدهنية المزيد من الزيوت لإعادة ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، مما يزيد من مشكلة الشعر الدهني. ويُفضل غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر صيفًا وشتاءً.

ما هي العلاقة بين الشعر الدهني وتساقط الشعر

  1. تحتوي فروة الرأس على عدد كبير من الغدد الدهنية، وتتصل هذه الغدد بجذور الشعر. وتنحصر وظيفتها بإفراز الزيوت الطبيعية المسؤولة عن تغذية بصيلات الشعر. كما تلعب دورًا هامًا في ترطيب الشعر وإعطائه المظهر الناعم والحيوي. ولكن يؤدي زيادة إفرازات هذه الغدد إلى ظهور القشرة في فروة الرأس، كما تؤدي إلى إضعاف الشعر، وفي النهاية كل هذا سيؤدي إلى زيادة كمية الشعر المتساقط.

ما هي أنواع الشامبو المناسبة للشعر الدهني

  1. يجب على أصحاب الشعر الدهني البحث والتدقيق في نوعية الشامبو الذي سيستخدمونه، فمن الضروري اختيار الشامبو المناسب للشعر الدهني، والذي يعمل على إذابة الدهون، ويقلل بالتالي من تركيزها. ومن الضروري عند اختيار الشامبو واستخدامه مراعاة ما يلي:

    • يحتاج الشعر العادي إلى شامبو مع مستوى pH يتراوح بين 4.5 و6.7. ولكن يحتاج الشعر الدهني إلى شامبو يكون فيه مستوى pH أعلى من 6.7.
    • يجب غسل الشعر جيدًا بالشامبو، والحرص على شطفه جيدًا بعد استخدام الشامبو. وذلك لأن بقايا الشامبو تؤدي إلى سرعة تجمع الأوساخ والدهون في الشعر.
    • تجنب استخدام البلسم. وذلك لأن البلسم يزود الشعر بطبقة دهنية، وهي ما لا يحتاجه أصحاب الشعر الدهني. ومن الممكن استخدام كمية قليلة من المطري على أطراف الشعر في حال جفافها.
    • يُفضل غسل الشعر بالشامبو المخصص للشعر الدهني من 3 إلى 4 مرات أسبوعيًا.

علاج الشعر الدهني المتساقط بالوصفات الطبيعية

  1. خل التفاح لعلاج الشعر الدهني

    1. نخلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب من الماء
    2. نشطف الشعر بالمزيج بعد غسل الشعر بالشامبو.
    3. نتركه لعدة دقائق على الشعر، ونغسله بالماء البارد.
    4. نكرر هذه الخطوات من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

    بيكربونات الصوديوم لعلاج الشعر الدهني

    1. نخلط نصف كوب من الماء الدافئ مع ثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم، حتى نحصل على عجينة.
    2. نطبق العجينة على الشعر الرطب، ونتركها لعدة دقائق.
    3. نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
    4. نكرر هذه الخطوات من مرة إلى مرتين أسبوعيًا.

    الشاي الأسود لعلاج الشعر الدهني

    1. نغلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء لمدة 10 دقائق.
    2. ندلك فروة الرأس والشعر بالمزيج بعد أن يبرد. ونتركه لمدة خمس دقائق.
    3. نغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
    4. نكرر هذه الخطوات من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.
  2. وأخيرًا، يجب الحرص دائمًا على تهوية الشعر الدهني وعدم تغطيته، وتجنب ربطه لفترة طويلة، بهدف الحد من مشكلة تساقط الشعر المترافقة مع مشكلة الشعر الدهني.