أسباب وعلاج الشعر الباهت

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 142
أسباب وعلاج الشعر الباهت

تبحث المرأة عن طرق علاج الشعر الباهت لأن هذه المشكلة تشكل إزعاجًا للنساء اللواتي يعانون منها إذ أن الشعر يفقد رطوبته ويخفّ لمعانه وتألقه. وغالبًا ما يصبح الشعر باهتًا في فصل الصيف أكثر من أي وقت آخر من السنة بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتعرّض لأشعة الشمس، أو قد يعود سبب بهتان الشعر إلى أمور صحّية تتعلق بالنظام الغذائي للمرأة وهو على كلّ حالٍ أمرٌ غير مرغوب به لدى النساء وتسعى للتخلص منه. إذ يمكن أن يكون سببًا بانخفاض الثقة بالنفس لدى البعض. كما يرافق الشعر الباهت في بعض الحالات التهابات فطرية، وتساقط الشعر، وإصابة فروة الرأس بالقشرة، وانبعاث رائحة من الشعر. لذلك، ولأن الشعر أحد أهم الأمور التي تبرز جمال المرأة، لا بدّ من معرفة أسباب وطرق علاج الشعر الباهت حتى تتمكني من إعادة الحيوية والصحة إلى شعرك، وهذا ما سنقدمه لكم اليوم عبر موقع كيف بالإضافة إلى بعض النصائح والإرشادات من أجل المحافظة على نضارة وتألق شعرك في جميع الأوقات، وتقليل احتمال بهتان الشعر قدر الإمكان.

8 أسباب تؤدي إلى الشعر الباهت

يتّصف الشعر الباهت بخصائصٍ معيّنة إذ أنه عادةً ما يفتقر إلى اللمعان، ويكون ذا ملمسٍ خشنٍ. وقد يبدو مجعّدًا قليلًا. ويمكن أن يصبح شعر المرأة باهتًا لعدة أسباب تتمثل بما يلي:

  • كثرة غسل الشعر بالماء الساخن.
  • أيضًا، تلعب الظروف البيئية دورًا يؤدي إلى بهتان الشعر كالمناخ الحار والهواء الجاف أو البارد. حيث عند تعرض الشعر للأشعة فوق البنفسجية فإن رطوبة الشعر تتبخّر مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس.
  • استخدام منتجات العناية بالشعر غير الصحّية، والتي لا تلائم طبيعة الشعر.
  • فقدان الشعر للزيوت الطبيعية.
  • كذلك، قد يكون النظام الغذائي للمرأة يفتقر للعناصر الغذائية اللازمة.
  • كما ويعدّ الإفراط في استخدام مصفّفات الشعر وأدوات تسبيل وتجعيد الشعر الكهربائية عاملًا مسبّبًا للشعر الباهت.
  • في حال النساء الحوامل، قد يصبح الشعر باهتًا أيضًا لكن غالبًا ما يكون لفترة مؤقتة بسبب التغييرات الهرمونية التي تصيب المرأة في ذلك الوقت.
  • استخدام الصبغات بشكل دائم لأنها تحتوي على مواد كيميائية تقلل من لمعان الشعر ونعومته إذا ما استخدمت بشكل متكرر.

علاج الشعر الباهت بالزيت

  1. وفقًا لمصففة الشعر الشهيرة “ميشيل باركس”، فإذا كنتِ تعانين من بهتان شعرك فيمكنك استخدام حمام الزيت للشعر إما باستخدام زيت الزيتون الطبيعي، أو زيت جوز الهند أو زيت الأرغان المغربي المستخرج من لوز شجر الأرغان.

    طريقة استخدام حمام الزيت

    ضعي كمية كافية من الزيت بحيث تغطّي شعرك كاملًا وخاصة الجذور، ثم عندما تشعرين بأن شعرك أصبح رطبًا كفاية، يمكنك تغطيته بكيس نايلون (كالذي يستخدمونه في الصبغ)، ثم اخلدي للنوم واتركيه حتى الصباح. وعند الاستيقاظ اغسلي شعرك بالماء جيّدا ثم لاحظي الفرق. من المحبّذ تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع.

علاج بهتان الشعر بالبخاخ الملمع

  1. يمكنك الاستعانة بصيدلاني مختص أو استشارة مصفف الشعر الخاص بك من أجل وصف بخاخ لإعادة لمعان الشعر وتألقه. بحيث يمكنك رش البخاخ الملمع للشعر على كامل الشعر أو على الأجزاء الباهتة اللون فقط لكن احرصي على عدم إكثار الرذاذ كي لا يصبح شعرك دهنيًا.

علاج الشعر الباهت بالمكملات الغذائية

  1. إذا كان النظام الغذائي للمرأة لا يحتوي على كامل الفيتامينات والمعادن المطلوبة للمحافظة على لمعان الشعر، فيمكنها حينها تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر المفقودة والمسؤولة عن صحة الشعر مثل البيوتين، والزنك، والسيليكا، والحديد، وفيتامين د.

استخدام مرطبات الشعر لعلاج بهتان الشعر

  1. يجب علينا المحافظة دائمًا على مستوى ترطيب محدد للشعر وخاصّة خلال شهر الشتاء لأن الهواء البارد يجفف الشعر. يمكن استخدام مرطبات طبيعية موجودة في المنزل مثل ماسكات العسل والموز والزبادي أو منتجات خاصة بالترطيب مثل كريم TGIN butter cream moisturizer for natural hair.

نصائح العناية بالشعر الباهت

    • غسل الشعر بطريقة الصحيحة والتي تعتمد على وضع الشامبو على جذور الشعر وتدليك فروة الرأس جيّدًا.
    • الاعتماد على فرشاة تمشيط ذي رؤوس طبيعية بدلًا من فرشاة الشعر المصنوعة من البلاستيك لأنها تؤذي الشعر وتسبب تلفه.
    • استخدام زيت عباد الشمس للشعر لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تتغلغل إلى فروة الرأس.
    • انتظار 8 أسابيع على الأقل حتى تتمكني من إعادة استخدام الصبغة للشعر، وخاصة في شهر الشتاء الجاف.
    • الابتعاد عن أدوات تصفيف الشعر الحرارية أو محاولة تقليل استخدامها. وعند استخدام مجفّف الشعر (السيشوار) حاولي إبعاده مسافة كافية عن شعرك.
    • من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها بعض النساء هي وضع البلسم على جذور الشعر وهذا ضارّ! إذ يجب وضعه على الأطراف فقط من الوسط وإلى نهاية الشعرة.
    • اشطفي شعرك جيّدًا بالماء بعد وضع الشامبو أو البلسم لضمان إزالة أي بقايا منه والتي قد تكون سببًا في بهتان لون الشعر.

علاج الشعر الباهت للرجال

  1. النساء ليسوا الوحيدين اللذين يعانوا من مشكلة بهتان الشعر، بل الرجال أيضًا! وبطرق مشابهة لطرق علاج الشعر الباهت عند النساء يمكن للرجل غسل الشعر بالماء الدافئ وليس الساخن كل يومين تقريبًا. كما يستطيع استخدام المرطبات الطبيعية كالزيوت (زيت الزيتون – زيت جوز الهند). والأهم مما سبق هو تجنّب أو تقليل استعمال الجل على الشعر لأنه يجففه ويجعله باهتًا مع تكرار الاستعمال.

    يمكننا علاج الشعر الباهت من خلال الابتعاد عن الأخطاء التي تؤدي إلى بهتانه بالدرجة الأولى. أما بالنسبة للعوامل المسببة لهذه المشكلة والتي لا نستطيع التحكم بها كجفاف الطقس وارتفاع الحرارة يمكننا استخدام مرطبات الشعر للحفاظ على شعر لامع ومتألق في جميع الأوقات.