أسباب قشرة الرأس الصفراء

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 163
أسباب قشرة الرأس الصفراء

هل تعاني من بقع صفراء تبدو واضحة في رأسك؟ أيسبب لك الأمر إحراجًا لا متناهيًا بشكل يومي؟ في الواقع يواجه الكثير من الناس مشاكل مزعجة مع القشرة. وعلى الرغم من تعدد الأحجام والألوان للقشرة إلا أن الصفراء منها تعد الأكثر جدية. فالقشرة الصفراء الملتصقة بشعرك تشكل لك مظهرًا محرجًا قد تظهر على هيئة أحد أعراض مرض آخر أكثر جدية. وتميل القشرة الصفراء في فروة الرأس إلى أن تكون دهنية ذات طابع لزج. فتعلق في الرأس ثم تلتصق بخصل الشعر لتجعلها رقيقة وقد تؤدي إلى إتلافها ثم تساقطها. مع العلم أن قشرة الشعر بمختلف أنواعها كالصفراء مثلًا غير معدية أو ناتجة عن قلة النظافة. ففي أغلب الأحيان تنتج عن أمراض أخرى بعضها جلدي. ولكن بالطبع توجد العديد من أسباب قشرة الرأس الصفراء والتي تجعل من القشرة أكثر وضوحًا أو تطورًا.

أهم أسباب قشرة الرأس الصفراء

في الحقيقة تشكل الفطريات السبب الرئيسي لظهور القشرة الصفراء في فروة الرأس. ويعد فطر خميرة مالاسيزيا من أكثر الفطريات شيوعًا في هذا المجال. حيث تظهر هذه الفطريات بشكل طبيعي في فروة الرأس عند معظم البالغين. كما قد تمتد إلى الحاجب والأنف وحتى خطوط الابتسامة حيث يظهر الاحمرار واضحًا بشكل كبير. وربما يعود السبب في ذلك إلى أن فطريات المالاسيزيا تتغذى بشكل أساسي على الزيوت الطبيعية والدهون كالمتواجدة في فروة الرأس. ثم تتفاعل مع خلايا المناعة المتواجدة في البشرة مسببة فرط في نمو خلايا الجلد وتطور زائد للقشرة في الرأس. الأمر الذي يؤدي إلى تشكل التهابات وبقع حمراء في المناطق الدهنية تعلوها قشور صفراء. وكما يعد هذا الفطر العامل المسبب لمرض أكزيما فروة الرأس. إذ تقوم فطريات المالاسيزيا بجعل خلايا الجلد الميتة متراكمة فوق بعضها على هيئة بقع صفراء دهنية كبيرة الحجم. ويتم علاج أكزيما فروة الرأس كباقي الأمراض الناتجة عن الفطريات وذلك عن طريق شامبوهات طبية خاصة أو علاجها بالأعشاب الطبية.

التهاب الجلد الدهني

  1. قد لا تصدق أن معظم الأشخاص يعانون من قشرة الرأس الصفراء كأحد أعراض مرض التهاب الجلد الدهني. وفي واقع الأمر يعد هذا المرض من الحالات الجلدية وأشكال الأكزيما المعروفة على نطاق واسع. حيث تشكل نسبة الإصابة بالتهاب الجلد الدهني قرابة 3% حول العالم. كذلك تعتبر الفترة الزمنية الأكثر شيوعًا لظهور هذا المرض هي العقود الثالثة والرابعة من حياة الشخص. وتظهر الأعراض على هيئة دوائر حمراء واضحة في الرأس وكتل دهنية صفراء. والتي تكون ناتجة عن التصاق قشرة الرأس بالإضافة إلى الشعور بالحكة على الدوام. كما قد تمتد إلى المناطق غزيرة الغدد الدهنية في الجسم. وعلى الرغم من أن التهاب الجلد الدهني هو حالة مرضية مزمنة. إلا أنها من الممكن أن تظهر مجددًا في حال تواجد عوامل محفزة لذلك. فعلى سبيل المثال امتلاك بشرة رقيقة يحث على الإصابة بمرض التهاب الجلد الدهني بشكل متكرر.

قبعة المهد لدى الأطفال

  1. قبعة المهد أو جلبة المهد التي تظهر لدى الأطفال حديثي الولادة تعد أمرًا شائعًا للغاية. وفي الواقع يشكل هذا المرض أحد أخف الأشكال لالتهاب الجلد الدهني. حيث تظهر قشرة دهنية صفراء تلتصق برأس الرضيع حديث الولادة. وتتباين حجوم هذه القشور من بقع متفرقة إلى بقعة واحدة كبيرة تغطي رأس المولود كاملًا كالقبعة. وعلى الرغم من أن تسميتها تظهر أن القشرة تتواجد في الرأس. إلا أنها قد تصل إلى الحاجبين والعنق وحتى الصدر. ومن الجدير الذكر بأن هذه الحالة ليست بخطيرة أو دائمة. فهي ستزول مع الوقت دون الحاجة إلى اللجوء لعلاج. لكن بالطبع يجب مراعاة قشرة رأس المولود باستخدام شامبو طبي مناسب. وعلى العكس من مظهرها المؤذي إلا أن قبعة المهد في الواقع لا تسبب الألم أو الحكة ولا تضايق المولود أو تزعجه بتاتًا.

القوباء أحد أسباب قشرة الرأس الصفراء

  1. ومن الأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب ظهور قشرة صفراء لدى الأطفال هي القوباء. كما يعرف العامل المسبب للقوباء باسم بكتيريا المكورات العنقودية. والذي ينتقل عن طريق السعال أو العطاس وحتى الملامسة. كذلك تظهر القوباء على شكل تقرحات حمراء مترافقة مع قشرة صفراء في الرأس. وكما قد تنتقل لأي جزء آخر في جسد المريض كالوجه مثلًا. ومن الممكن أن تظهر بثور ممتلئة بسوائل والتي تسبب حكة مزعجة. في المقابل تتعدد طرق العلاج بالعودة إلى حدة الأعراض. فمن الممكن أن يتم العلاج بوساطة بعض أنواع من الكريمات أو الأقراص أو الحقن التي تحتوي على المضادات الحيوية المناسبة. وفي معظم الحالات لا يستمر ظهور الأعراض لأكثر من أسبوع بعد بدء العلاج.

الاستخدام المفرط للزيوت

  1. لابد من كونك سمعت عن فوائد زيوت الشعر لما تحتويه من دهون مشبعة. حيث تعمل هذه الدهون على تغذية الشعر وبصيلاته. ولكن هل تساءلت يومًا حول الحدود المتوجب التقيد بها عند وضع الزيت على الشعر؟ أو ربما أصبحت فضوليًا عن مدى تأثير الزيت على طبيعة الشعر ونعومته.

    في الحقيقة يعود الإفراط في استخدام أي نوع من الزيت على الشعر بالعديد من الآثار السلبية عليه. حيث يعمل استخدام الزيت بكثرة من قبل أصحاب الشعر الناعم على جعله أكثر دهنية وبهتان. الأمر الذي قد يؤدي في المستقبل إلى ظهور قشرة صفراء تلتصق بشدة بفروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يسبب الاستخدام المفرط للزيوت إلى تلف وهشاشة الشعر وحتى تساقطه.

    وفي الختام نأمل أن نكون قد أوضحنا أهم أسباب قشرة الرأس الصفراء. فعلى خلاف باقي أنواع قشرة الرأس، تسهم القشرة الصفراء في التحذير من أمراض أخرى يجب علاجها بشكل فوري.