أسباب تأخر الحمل عند المرأة

عدد الزيارات 90
أسباب تأخر الحمل عند المرأة

لماذا لم أحمل بعد؟ لقد اتبعنا جميع تعليمات الطبيب ولم يحدث بعد الحمل؟ هل هناك خطب ما؟ جميعها أسئلة تراودك عزيزتي في حال كنت مترقبة ومتلهفة لإنجاب طفل وزيادة عدد أفراد عائلتك. نحن نفهم شعور الأمومة الذي يكبر في نفس الأنثى وقد ترغب بشدة بتحويله لواقع عند مقابلة شريك حياتها، ولهذا نحن نفهم مشاعر القلق والخوف من عدم تحقق رغبتها أو تأخرها. ولهذه الشكوك يوجد العديد من المسببات التي يجب فحصها والاستقصاء عنها، والتي يمكن أن تعزى لأسباب بسيطة بحيث يمكننا علاجها وتجاوزها بسهولة ولهذه الشكوك يوجد العديد من المسببات التي يجب فحصها والاستقصاء عنها، والتي يمكن أن تعزى لأسباب بسيطة بحيث يمكننا علاجها وتجاوزها بسهولة.سنتحدث بمقالنا هذا عبر موقع كيف  عن أسباب تأخر الحمل عند المرأة.

ماهي أسباب تأخر الحمل عند المرأة

في حين يمكن للعقم العديد من الأعراض المصاحبة، كالدورة غير المنتظمة، أو التقلصات الرحمية المؤلمة، لكن الحقيقة أن العديد من الأسباب والأعراض تكون صامتة ومجهولة السبب، وإليكي بعد الأسباب المحتملة لتأخر حدوث الحمل.

لم تحاولا لفترة كافية

السؤال الأول الذي علينا طرحه، كم هي طول المدة التي بدأتما تحاولان بها. قد تكونا تحاولان منذ مدة طويلة، وأنتما كذلك! لكن من المهم أن تعرفي أنه من الممكن أن لايحدث الحمل على الفور.

يحدث الحمل ل 80% من الأزواج بعد مرور 6 أشهر على ممارسة الجماع، و يحدث الحمل لدى 90% تقريبًا من الأزواج بعد 12 شهر من المحاولة. وهذه النسبة تعتمد على الممارسة بوقت إخصاب محسوب ومحدد لدى السيدة.

حالة اللإباضة

تعتمد حصول الحمل على البويضة من الأم والنطفة من الأب. وفي حالة اللإباضة أي عدم وجود البويضة سوف لن يحدث الحمل. وتعد اللإباضة سبب شائع للعقم عند السيدات، ويعزو ذلك للعديد من الأسباب.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (pcos)، أحد الأسباب المهمة والمعروفة المسببة للإباضة عند السيدات. وغيره من الأسباب كنقص أو زيادة الوزن، قصور المبيض المبكر، قصور الغدة الدرقية، ارتفاع برولاكتين الدم، والتمارين الرياضية المجهدة.

المشكلة تكمن بالشريك، وليست منك

صحيح أن النساء هن من يحملن بالأطفال، ولكن الأمر يتطلب اثنين لفعلها. 20 إلى 30% من الأزواج المتأخرين في الإنجاب، يكتشفون أن العقم من جانب الشريك. و40% أخرى يكتشفون أن المشكلة ثنائية الجانب.

أمر آخر عليكي معرفته: أن العقم عند الرجال قد يكون بدون أعراض ظاهرة، ويحتاج لتحليل السائل المنوي ليتم اكتشافه، وهو تحليل يقيس معايير صحة السائل والنطاف لدى الرجل. لذلك عندما تقررين استشارة الطبيب، احرصي على تواجدكما سويًا.

العقم المرتبط بالعمر

  1. بالنسبة للنساء الأكبر من 35 عام، والرجال الأكبر من 40 عام، قد يستغرق وقت أطول لحصول الحمل. تظن بعض السيدات إذا بقت دوراتهن منتظمة فهذا يدل على خصوبة جيدة عندهن، ولكن هذا غير صحيح.

    يؤثر العمر على جودة البويضات وليس فقط على كميته. وفي حال كان شريكك يكبرك بخمس إلى ست سنوات، فهذا أيضًا عامل يزيد مخاطر العقم بعد ال 35 عام.

    انسداد قناة فاللوب

    في حال عدم معرفتك بذلك، فقناة فاللوب هي الممر لعبور البويضة من المبيض إلى الرحم. ولا ترتبط القناة بشكل مباشر بالمبيض. على النطفة أن تسبح من عنق الرحم باتجاه الرحم، إلى داخل قناة فاللوب.

    عندما تطلق البويضة من المبيض، تقوم اللوامس_المشابهة للأشعار، بالتقاطها ونقلها إلى داخل القناة. قد يحدث الإخصاب داخل القناة.

    هناك العديد من الأسباب المحتملة لانسداد الأقنية الناقلة. في حين تختبر بعض السيدات المصابات بانسداد أقنية ألم حوضي شديد، البعض الآخر قد لا تعاني من أي أعراض. يمكن أن يحدد اختبار الخصوبة ما إذا كانت القنوات مفتوحة أم لا.

    الانتباذ الرحمي البطاني

    هو عندما تنمو نسيج شبيه ببطانة الرحم، خارج بطانة الرحم. و 50% من السيدات المصابات به، سيواجهن  صعوبة بالحمل. الأعراض الأكثر شيوعًا للانتباذ الرحمي هي، دورات شهرية مؤلمة، و ألم حوضي، ولا تتظاهر جميع النساء بأعراض انتباذ البطانة، وقد يكتشفنه خلال فحص عام والبحث عن سبب العقم.

متى تستشيرين طبيب

    • إذا كنت بعمر 35 عامًا وأكبر، وتحاولين الحمل منذ 6 أشهر.
    • إذا كنت أقل من 35 عامًا، وتحاولين منذ ما يزيد من سنة.

    في حال كنت تواجهين صعوبة بالحمل، الآن تتواجد المساعدة. يأجل العديد من الأزواج استشارة الطبيب والخضوع للاختبارات والعلاج، وينتظرون حدوث المعجزة أو يعتقدون أن عليهم المحاولة والانتظار لفترة أطول. وهذا خطأ، وفي بعض الحالات قد يزداد وضع العقم سوءًا مع الوقت. كلما طلبتي المساعدة بوقت أبكر، كلما كانت نسبة نجاح معالجة العقم عندك أعلى وأفضل.

    وبهكذا نكون وصلنا لختام مقالنا، حيث قدمنا لكي بعض الأسباب المحتملة عن تأخر الحمل. وتذكري أنه بعض أعراض العقم  لا يمكن ملاحظتها دائمًا. ولهذا يرجى الحصول على مساعدة بوقت مبكر، لا تنتظري.