أسباب بثور الوجه

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 116
أسباب بثور الوجه

تسعى جميع السيدات للظهور بإطلالة مشرقة وجذابة، لكن في بعض الأحيان تظهر بعض المشاكل التي تؤثر على جمال السيدة. بثور الوجه هي أبرز المشاكل الشائعة خاصةً عند الفتيات في سن المراهقة، مما يتسبب في ضعف الثقة بالنفس والتوتر والاضطرابات النفسية. ونتيجةً لذلك تخجل بعض السيدات من منظر بشرتهن ويعتكفن عن الخروج والاندماج بالحياة الاجتماعية، علمًا أن مشكلة البثور لا تقتصر على النساء بل تصيب بعض الذكور أيضًا.
عليك أن تعلم عزيزي القارئ، ذكرًا كنت أو أنثى أن بثور الوجه مرض كأي مرض يصيب أي عضو في الجسم وله أسباب وطرق علاج ولا داعي للتعامل معه بسلبية. واليوم سنساعدك في مقالنا هذا لتعرف أهم أسباب بثور الوجه وطرق العلاج وأصول الاهتمام بالبشرة. لتتمتع ببشرة نضرة ومفعمة بالحيوية بشكل دائم.

أسباب بثور الوجه

توجد احتمالات عديدة قد تكون هي السبب وراء البثور المزعجة التي تظهر على بشرة الوجه. وهذه المسببات جمعناها لكم على الشكل التالي:

انسداد المسام

يعتبر انسداد المسام أحد أسباب ظهور البثور فهو يمنع المواد الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية من الخروج وترطيب البشرة. فتبقى حبيسةً تحت الجلد، مما يؤدي إلى تراكم الزيوت والبكتيريا مع طبقات الجلد الميتة، فتتجمع هذه المكونات مع بعضها وتخرج على شكل بثور مزعجة.

المورثات أو الجينات

تحدد الجينات مدى حساسية البشرة وسرعة تأثرها بالعوامل الخارجية، وكمية الزيوت التي تنتجها البشرة. بالإضافة إلى الوقت الازم لتجدد الخلايا والتخلص من طبقات الجلد الميتة. كل ما سبق يرتبط ارتباطًا مباشرًا بصحة البشرة ومدى استعدادها لتكون بيئةً لانتشار البثور.

خلل في الهرمونات

المرأة معرضة بشكل دائم للإصابة بخلل في الهرمونات يكون له تأثيراته على كافة أعضاء الجسم. بدءًا بمشاكل الجهاز التناسلي وصولًا لمشاكل في الشعر والبشرة. وكذلك الاضطرابات الهرمونية تشمل الذكور ايضًا خاصةً الفتيان في مرحلة المراهقة. إذ تشتهر فترة البلوغ برفع الهرمونات الأندروجينية عند الذكور والإناث مسببةً تضخم الغدد الدهنية وزيادة إفرازاتها. كما تعاني بعض النساء من ظهور حبوب خلال فترة الحيض وتختفي بدون أي علاجات بمجرد انتهاء فترة الحيض.

التوتر

كثيرًا ما نقول عبارةً مفادها أن الحالة النفسية هي سبب تزايد البثور وهذا صحيح بنسبة كبيرة. فمستقبلات التوتر توجد بكثرة في الغدد الدهنية، وعند ازدياد درجات التوتر يزداد معدل إفراز الدهون والزيوت للتجمع تحت الجلد مشكلةً بيئةً مناسبةً للبثور. وكذلك الاكتئاب يكون له ذات الأثر على البشرة.

التدخين

يسبب التدخين مشاكل صحيةً جمةً. ويتعب كافة أجهزة الجسم مما ينعكس بشكل واضح على البشرة. وأبرز مساوئه بخصوص البشرة هو انتشار الحبوب، كما أنه يقلل من تدفق الأوكسجين إلى خلاياه البشرة. ونتيجةً لذلك يتسبب بخلل هرموني يؤخر عملية الشفاء والاستجابة للأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

النظام الغذائي

  1. أجريت عدة دراسات حول ارتباط تناول مأكولات معينة مع ظهور بثور الوجه. وقد وجد أن تناول عدة أنواع من الأغذية من شأنها زيادة البثور. وهذه الأطعمة هي:

    • الحليب الخالي من الدسم.
    • الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كرقائق البطاطا.
    • الشوكولا المهدرجة.
    • المكسرات عند تناولها بكميات كبيرة.

الأدوية التجميلية والعلاجية

  1. قد تكون بعض أنواع الأدوية سببًا في تكون بثور الوجه. خصوصًا تلك التي تحوي في تركيبتها على الستيرويدات القشرية أو هرمون التستوستيرون أو الليثيوم. كذلك استخدام الواقي الشمسي غير المناسب أو مزيلات المكياج من شأنه زيادة احتمالية التعرض لبثور الوجه. وحتى منتجات العناية بالبشرة إذا استخدمت بشكل مبالغ فيه وبطريقة غير مناسبة لنوع البشرة فقد تؤدي إلى مشكلات عديدة في البشرة أبرزها انتشار البثور.

أسباب أخرى

  1. تشمل مثلًا استخدام الهواتف المحمولة التي توضع في أي مكان وتنقل الكثير من الجراثيم وأنواع مختلفة من البكتيريا. ووضعها على الأذن ملاصقةً للبشرة عند إجراء المكالمات من شأنه أن ينقل هذا البكتيريا إلى البشرة مسببةً مشاكل عديدة. وكذلك في بعض الأحيان يكون السفر والتنقل من بيئة إلى أخرى والتغيرات المناخية المصاحبة لذلك سببًا مهمًا في ظهور بثور الوجه. بالإضافة إلى أن إزالة شعر الوجه ببعض الوسائل يسبب أحيانًا تهيج البشرة وانتشار البثور على سطحها.

بعض الأمراض الجلدية التي تسبب ظهور بثور الوجه

    • التهاب الجلد التماسي التحسسي وهو طفح أحمر يسبب حكةً شديدةً، ويحدث كرد فعل تحسسي نتيجةً لعدة مسببات وهي:
      • استخدام بعض أنواع صابون الوجه أو مزيل المكياج أو أي منتج تجميلي جديد.
      • الاحتكاك ببعض النباتات، أو الكائنات الحية الأخرى تسبب حساسية عند بعض الناس.
      • يوجد بعض الشخاص يعانون من حساسية عند ارتداء المجوهرات.
      • استخدام المنتجات التجميلية القديمة دون الانتباه لمدة صلاحيتها.
    • الأكزيما وتتمثل في طفح جلدي مصحوبًا بحكة شديدة. وقد تكون سببًا في ظهور بثور الوجه فجأةً.
    • التهاب الجريبات هو الالتهاب الذي يصيب بصيلات الشعر ويظهر على شكل بثور، يكثر عند الذين يستعملون الحلاقة لإزالة الشعر.
    • الشري لا يمكن تحديد سببه بدقة لكن قد يكون أحيانًا ناجمًا عن دواء أو مرض حديث.

    وفي الختام لا بد لك أن تعلم أن معظم الناس عانوا من انتشار البثور في مرحلة ما من حياتهم، وتجاوزوا ذلك وعادت بشرتهم لنقائها المعتاد. فلا داعي للقلق أو التصرف بسلبية والانزعاج من بثور الوجه.