أسباب الهالات السوداء حول العينين

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 251
أسباب الهالات السوداء حول العينين

تعتبر مشكلة الهالات السوداء حول العينين من المشاكل التي تؤثر بشكل سلبي على جمال العيون والوجه. كما أنها لا تظهر بعمر معين فالطفل الصغير والشخص البالغ مهدد بالإصابة بها. تتميز العيون بأنها المرآة التي نرى العالم من خلالها، ويرانا الآخرون أيضا من خلالها، فهي معروفة بجاذبيتها وبجمالها، وهي أول شيء ننتبه إليه عندما نتحدث ونتواصل مع الآخرين، ولذلك من الضروري جدًا الاعتناء بصحتها وبصحة المنطقة المحيطة بها لكي نظهر بمظهر جذاب وصحي ونترك انطباعًا جيدًا عن شخصيتنا أمام الآخرين ونزيد من ثقتنا بأنفسنا، ولذلك سنذكر بهذا المقال أسباب الهالات السوداء حول العينين.

أسباب الهالات السوداء حول العينين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لظهور الهالات السوداء حول العينين وهي:

  • فقر الدم الذي ينتج بسبب انخفاض نسبة الحديد في الدم، وهذا ما ينعكس سلبًا على منطقة حول العينين ويُسبب اسمرارها. ومن المعروف أن النساء عرضة للهالات السوداء أكثر من الرجال. ولذلك يجب على المرأة تعويض الحديد الذي تخسره عن طريق تناول الخضار الطازجة الغنية بالحديد، والسبانخ والعسل الأسود.
  • العوامل الوراثية لها دور أيضا بظهور الهالات السوداء، والمشكلة بأنه لا يمكن معالجة هذه الحالة بشكل نهائي بل يمكن الحد منها.
  • جفاف المنطقة تحت العينين التي تسبب الحكة المستمرة وبالتالي سيضطر الشخص لفرك عينيه بشدة، والعلاج المناسب لهذه الحالة هو الترطيب المستمر لهذه المنطقة.
  • الإفراط الكبير في التدخين وبتناول الملح، وهذا يؤدي إلى احتباس السوائل بالأوعية الدموية وخاصةً في الأوعية الدموية المحاطة بالعين وهذا يؤدي إلى انتفاخها وظهور الهالات السوداء.
  • السهر وقلة النوم إلى جانب مشكلة اضطراب النوم التي تسبب ظهور الهالات السوداء. ولذلك يجب على كل شخص النوم لمدة 8 ساعات يوميًا.
  • الإرهاق والتعب اللذان يسببان شحوب لون الوجه، ويؤثران بشكل كبير على منطقة العينين.
  • شرب المياه بكميات قليلة، والتعرض المستمر لأشعة الشمس من دون وضع الواقي الشمسي.
  • التقدم في السن الذي يزيد من ظهور الهالات السوداء وذلك بسبب جفاف منطقة حول العينين.
  • الإكثار من شرب الشاي والنسكافيه، والقهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي يشكل كبير على مواد منبهة.
  • تناول بعض الأدوية الطبية التي تساهم بتوسيع الأوعية الدموية، إلى جانب الاستخدام المستمر لمستحضرات التجميل.

 

 

طرق طبية فعالة لإزالة الهالات السوداء تحت العينين

  1. يوجد العديد من الطرق الطبية التي تساعد بإزالة سواد المنطقة المحيطة بالعينين ومن أهمها:

    • الكريمات الموضوعية: يوجد الكثير من الكريمات التي تحتوي على خصائص لتفتيح منطقة حول العينين، وعادةً ما تحتوي هذه الكريمات على حمض الكوجيك أو حمض الأزيليك.
    • العلاج بالليزر: يتم استعمال الحزم الليزرية الضوئية بهذه التقنية، فهي تعمل كطاقة حرارية تزيل طبقة الجلد الغامقة تحت العينين وتستبدلها بطبقة فاتحة جديدة.
    • التقشير الكيميائي: يجب استعمال أحماض معينة بهذه التقنية، ويُفضل الذهاب لطبيب الجلدية من أجل هذا النوع من التقشير، فهو يساعد منطقة حول العينين بالتخلص من لونها الغامق واستبداله ببشرة بيضاء جديدة.

     

     

     

     

وصفات طبيعية لإزالة الهالات السوداء

  1. أكياس الشاي

    يُعتبر الشاي من أفضل وأهم الطرق التي تعمل على إزالة الهالات السوداء إلى جانب منح العينين وهجًا وبريقًا خاصًا. ولتطبيق هذه الوصفة يجب إحضار كيسًا من الشاي ووضعه في الماء الساخن، ومن ثم وضعه على العين لمدة 6 دقائق تقريبًا، ويجب تكرار هذه العملية يوميًا من أجل الحصول على نتائج فعالة.

     

     

زيت اللوز الحلو لإزالة الهالات السوداء

  1. تم استخدام زيت اللوز لعلاج الهالات السوداء والبقع الداكنة منذ قديم الزمان، وذلك بسبب نتيجته الفعالة بالتخلص من هاتين المشكلتين بشكل نهائي وسريع. ويمكن استخدام هذه الطريقة من خلال غسل الوجه جيدًا بالماء والصابون ووضع كمية قليلة من زيت اللوز على قطعة قطنية ومسح منطقة تحت العينين بها، يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على نتائج فعالة.

     

     

     

     

ماء الورد لإزالة الهالات السوداء

  1. يعمل ماء الورد على التخلص من سواد منطقة حول العينين، كما أنه معروف أيضًا بخصائصه الممتازة لبشرة الوجه فهو يساعد على ترطيبها وإعطائها لمعانًا وبريقًا ملفتًا. يمكن استخدام هذه الوصفة من خلال غمر قطعة قطنية بماء الورد وتركها لمدة 15 دقيقة على العين قبل غسل المنطقة بالماء.

    وفي النهاية أنصحكم بالانتباه لصحتكم العامة إلى جانب المحافظة على نظام غذائي صحي، فهذا سينعكس على بشرة الوجه والعينين وسيزيد من إشراقتهما.