أسباب التعب والإرهاق عند النساء

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 101
أسباب التعب والإرهاق عند النساء

الشعور بالتعب والإرهاق عند النساء أمرٌ لا يجب إهماله. فمن يستطيع نكران حقيقة أن حياة المرأة متعبة وبحاجة إلى الراحة النفسية والجسدية. وخاصةً المرأة العاملة التي تحاول جاهدةً توزيع وقتها بين العمل والمنزل بما في ذلك التنظيف والطبخ والعناية بأفراد المنزل وغيرها. لكن قد يكون أسباب هذا التعب عند النساء ليس مجرّد إرهاقًا عاديًا بل قد يرتبط بعوامل صحية أخرى سنتعرف عليها في هذا المقال عبر موقع كيف. لا تهتم الكثير من النساء بالتعب الذي يصبها وتعتبرهُ تعبًا طبيعيًا وسيمرّ. لكن جميعنا نعلم أن صحّة المرأة حساسة ويجب مراعاتها والاعتناء بها لأنها أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض دونًا عن الرجل. وذلك يعود إلى الاختلاف في التركيب البيولوجي بين جسم المرأة والرجل.

إن كنتِ إحدى اللواتي يشعرن بالوهن والتعب الدائم أو في معظم الأوقات، تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي على العوامل المحتملة المسببة لهذا التعب. كما سنستعرض أهم النصائح الواجب اتبعاها للمحافظة على صحتك.

هل النساء أكثر عرضة للتعب والإرهاق من الرجال

أظهرت نتائج بعض الأبحاث التي أجريت على مجموعة من النساء والرجال بين عمر الـ 18 و44 عامًا، أن 15% من النساء شعرن بالتعب الشديد والإرهاق بين عامي 2010 و2011. في حين أبلغ 10% فقط من الرجال عن شعورهم بالأمر ذاته. بالإضافة إلى تلك النتائج، أشارت أبحاث أخرى إلى أن الرجال يحتاجون إلى عدد ساعات نوم أقل من النساء. كما أظهرت أن النساء أكثر عرضة لاضطرابات النوم مثل متلازمة الأرق المزمن. ربطت الأبحاث سبب ذلك بالمشاكل البيولوجية والاجتماعية التي تعاني منها النساء. وخاصةً أن النطاق العمري للمرأة (18 – 44)، هو النطاق الذي تتزوج فيه المرأة وتنجب فيه أطفالًا.

قبل الخَوض في أسباب التعب والإرهاق عند النساء، لا بدّ من الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بالتعب المستمر ليتم التشخيص بصورة أفضل وأدقّ. غالبًا ما سيتأكد الطبيب من عدد ساعات النوم، وفيما إذا كنتي تعانين من أي ضغط نفسي أو توتّر، بالإضافة إلى نمط النظام الغذائي الخاص بك، وأسماء الأدوية التي تتناولينها في حال وجودها.

10 أسباب التعب والإرهاق عند النساء

  1. قلة النوم

    يتراوح الحد الطبيعي لعدد ساعات النوم بين سبع إلى ثماني ساعات كي يكتسب الجسم نشاطه وحيويته. وإن قلة أو أرق النوم التي تعاني منه بعض النساء له تأثيرًا سلبيًا على نشاطها خلال اليوم وبالتالي تسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

    اضطراب الغدة الدرقية

    من وظائف الغدة الدرقية التحكم في معدل ضربات القلب، وتنظيم درجة حرارة الجسم. ويمكن لاضطراب عملها مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أن يسبب الشعور بالإرهاق والخمول. كما تعد مشاكل الغدة الدرقية أكثر شيوعًا عند النساء في منتصف عمرهنّ.

    فقر الدم

    يحتاج جسم النساء إلى كميات حديد أكثر من الرجال وخاصةً كَون أن المرأة تمرّ بفترة الحمل والدورة الشهرية أو حتى مرحلة انقطاع الطمث. ونتيجة لسوء التغذية وعدم أخذ حاجة الجسم الكافية من الحديد، تعاني النساء من فقر الدم مسبّبًا ذلك التعب وضعف الجسم.

    ضعف التنفس

    إذا كانت بعض النساء تعاني من الشخير ليلًا أثناء النوم، فإنها لا تتنفس كميةً مناسبةً من الهواء إذ يعتبر تنفسها متقطعًا. وبالتالي، فإنها تفقد الراحة أثناء النوم دون أن تشعر، ويمكن لذلك أن يسبب في التعب والإرهاق لديها أثناء النهار.

    التوتر أو القلق والاكتئاب

    إن المشاكل النفسية تؤثر أيضًا على صحة النساء، فكما ذكرنا سابقًا فإن الطبيب خلال المعاينة يسأل المريضة إذا كانت تعاني من مشكلة ما تسبب لها الاكتئاب والقلق لأنه يعتبر عاملًا من عوامل التعب والإرهاق.

    سوء التغذية

    اسألي نفسك دائمًا هل تحصلين على العناصر الغذائية المناسبة؟ هل تشربين كمية كافية من المياه خلال اليوم؟ لأن نقص التغذية أحد أهم الأسباب التي ترهق النساء لذلك يجب الانتباه جيّدًا إلى نظامنا الغذائي.

    الكافيين الزائد

    إن فرط تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة، والنسكافيه يسبب زيادة في معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، والأرق، والقلق. كل ذلك يؤدي إلى التعب والوهن بعد خروج الكافيين من الجسم.

    الحمل والدورة الشهرية

    إن التعب والإرهاق خلال فترة الحمل أو الطمث شائعان جدًا لدى بعض النساء لكن شدة التعب تختلف بين امرأة وأخرى حسب طبيعة كل جسم.

    الأمراض القلبية

    تشعر بعض النساء أحيانًا بالإرهاق جراءَ القيام بالأنشطة اليومية كالتسوق أو صعود الدرج. وقد يكون سبب ذلك هو قلة ضخ القلب للدم لكافة أنسجة الجسم والذي قد يكون أحد أعراض أمراض القلب.

    الجفاف

    يحتاج الجسم يوميًا إلى ما يقارب ليترين أو 3 ليتر من الماء لترطيب الجسم بشكل كافٍ. فإذا لم يتم شرب الكمية الكافية للجسم من الماء فقد يصاب بالجفاف الذي يسبب بدوره الإرهاق.

نصائح الوقاية من التعب والإرهاق عند النساء

    • إجراء اختبار الدم كل شهرين إلى ثلاثة أشهر للاطمئنان على عدم إصابتك بفقر الدم.
    • تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد كالفول، والسمك واللحوم الحمراء، والفواكه المجففة، والسبانخ.
    • الابتعاد عن كل ما يثير قلقك أو يدعوكِ للتوتر.
    • تناول ثلاث وجبات صحية ومتوازنة للحفاظ على طاقة الجسم مع الحرص على عدم الإفراط في الكميات.
    • شرب المياه بكثرة أي إلى ما يعادل 6 أكواب يوميًا، والابتعاد عن المشروبات الغازية، والكحول لأنها لا تساهم في ترطيب جسمك كالماء.
    • مقولة الرياضة حياة لم تأتِ عن عبث، لأن ممارسة الرياضة بشكل يومي أو لثلاث مرات أسبوعيًا تساهم في منحكِ الطاقة والنشاط والحيوية.
    • شرب كميات معتدلة من الكافيين.

    يُقال أن المرأة نصف المجتمع، ولا يمكننا نكران مدى أهمية دور المرأة في الحياة على كافة الأصعدة. لذا عزيزتي القارئة لا تهملي نفسك واتّبعي نصائح الوقاية من التعب والإرهاق وكوني دائمًا مُقبلة على الحياة بنشاط وحيوية.