أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 139
أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

تقلد الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم في 23 نوفمبر 2013 الموافق 3 ربيع الآخر 1436 للهجرة، بعد أن قضى عامين ونصف وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء في المملكة. وهو الابن الخامس والعشرون لمؤسس المملكة الملك الراحل عبد العزيز آل سعود.
ولد في الخامس من شوال 1354، وكان دائم المرافقة لوالده في لقاءاته مع الملوك ورؤساء الدول. وفي هذا المقال سنتابع معكم أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز في هذا المقال.

أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز

كثرت إنجازات الملك سلمان، ولا يمكن ذكرها جميعها في مقال واحد. لكننا سندرج لكم أبرزها:

  • في عهده شهدت براءات الاختراع المسجلة في المملكة ارتفاعًا ملحوظًا في الكم والنوع. إذ حققت المملكة المركز الأول عربيًا والمركز 22 دوليًا في تسجيل براءات الاختراع. وكذلك حققت جامعة الملك عبد العزيز المركز 33 بين أفضل 100 جامعة حول العالم في تسجيل براءات الاختراع في المكتب الأمريكي.
  • وجه جلالته للديوان الملكي بتأمين خدمة “تواصل” التي يستطيع المواطنين من خلالها رفع شكاوى و طلبات مباشرة لخادم الحرمين، وذلك حرصًا منه على متابعة تنفيذ الأعمال دون أي تقصير من أية جهة.
  • أصبحت المرأة في عهده مساويةً للرجل، فمنحت حق المشاركة في الانتخابات وحق الترشح. بالإضافة إلى ذلك، أصدر قانونًا لمنع زواج القاصرات دون سن الـ 17 عام.
  • اهتم بالمجال البيئي وأمر بتشجير الكثير من المواقع الجديدة وإنشاء أكثر من مركز للعناية بالبيئة والحفاظ عليها.
  • وفي قطاع العمل والتنمية الاجتماعية أمّن دورات تدريبية للمواطنين العاطلين عن العمل ووفر فرص عمل لهم لضمان حياة كريمة، وافتتح 5 بيوت لرعاية الأيتام.
  • باعتبار المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط، ويرتكز اقتصادها عليه بشكل أساسي فقد وضعت إصلاحات وخطط لتخفيف الاعتماد على النفط. ففتح أبواب مجالات عمل جديدة، مما رفع معدل النمو الاقتصادي.
  • علاوة على ذلك، أطلق الإصدار السادس من العملة الورقية والمعدنية للريال السعودي، إذ بدأ تداول هذا الإصدار في 26 ديسمبر 2016.
  • كما عمل جلالته على تذليل كافة العقبات أمام حجاج بيت الله الحرام لتسهيل وصولهم إلى الحرمين الشريفين. فأمر بإكمال جميع التوسعات في الحرم المكي ودشّن خمسة مشروعات جديدة ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام. وطور نظام الحرائق وزاد عدد كاميرات المراقبة ووفر أنظمة نظافة كنظام شفط الغبار المركزي.

إنجازات الملك سلمان في مجال النقل

  1. لاقت منظومات النقل اهتمامًا كبيرًا من جلالته، أبرزها افتتاح مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، ومطار خليج نيوم. بالإضافة لقطار الحرمين السريع الذي يعد سادس أسرع قطار في العالم، إضافةً إلى انضمام الهيئة العامة للطيران المدني إلى المنظمة الدولية للطيران المدني.
    كما اعتمد برنامج الخصخصة لتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص لإنشاء وصيانة شبكات الطرق وفق الطرق العلمية الحديثة، وسجل مجموع طول مسارات الطرق في المملكة 315,000 كيلو مترًا. واحتلت السعودية المركز الأول عالميًا في مؤشر ربط الطرق وكذلك سجلت تقدمًا في مؤشر جودة خدمات الموانئ، ومؤشر الارتباط بخطوط الملاحة البحرية المنظمة.

إنجازات جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز في مجال الصحة

  1. القطاع الصحي حقق إنجازات لا تقل بمستواها عن إنجازات القطاعات الأخرى، كتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية وسهولة الحصول عليها. فأطلقت المملكة أكثر من تطبيق ضمن خطة رقمنة النظام الصحي كتطبيق موعد وتطبيق صحتي لتخفيف أعباء التنقل على المرضى.
    كما أقام العديد من المستشفيات في مختلف المناطق فبلغ عدد المستشفيات في عام 2020، 494 مستشفى، وأسس المركز السعودي لسلامة المرضى الذي يعتبر الأول من نوعه في العالم العربي. ودشّن 4 مراكز لصحة القلب و7 مراكز لعلاج الأورام، و3 مراكز للسمنة، و5 مراكز لاضطرابات النمو. بالإضافة إلة إطلاق 4 روبوتات للعمليات الجراحية في السعودية. وشغّل أكثر من 65 مركز إسعاف لتقديم الإسعافات الأولية في الحالات الطارئة.

إنجازات الملك في مجال التعليم

  1. خصص ميزانيةً ضخمةً لدعم التعليم العام والعالي، ولعل أبرز منجزات التعليم في عهده هي التحول إلى التعليم الرقمي الإلكتروني. كما عمل على تطوير مناهج خاصة لتعليم ذوي الإعاقة انطلاقًا من إيمانه أن الإعاقة إعاقة الفكر لا الجسد، وأن هؤلاء الأفراد قادرين على العمل والإنجاز. ودشّنت مبانٍ تعليمية كثيرة على امتداد أراضي المملكة. وأبدى جلالته اهتمامًا خاصًا بالطلاب المتفوقين وتأمين البعثات الخارجية لهم لإكمال تعليمهم في أرقى جامعات العالم.
    وجرى إطلاق برامج دعم البحث العلمي وإنشاء مراكز خاصة والإعداد لأكثر من أولمبياد في مختلف المجالات خاصة المجالات التقنية لمواكبة التقدم التكنولوجي في العالم. كما اهتم بإعداد برامج تدريبية ودورات خاصة بالمعلمين لرفع مستوى مهاراتهم العلمية والتعليمية.

إنجازات خادم الحرمين في مجال الاتصالات

  1. كما شهد قطاع الاتصالات ازدهارًا ملفتًا. إذ احتلت المملكة المركز الأول عالميًا في سرعات الجيل الخامس، ومركزًا متقدمًا ضمن قائمة أفضل 10 دول في مجال سرعة الإنترنت، وغطّيت أكثر من 250 مدينة بتوصيل الخدمات عبر التطبيقات الإلكترونية. كما طوّر منظور رؤية المملكة 2030 لتحويل كافة معاملات المملكة إلى النظام الرقمي، وذلك عبر إطلاق المنصة الوطنية الموحدة.

    إلى هنا ننهي مقالنا الذي ذكرنا فيه أبرز إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز، علمًا أنه من الصعب جدًا انتقاء أهمها فهي إنجازات كثيرة وعظيمة وشاملة لكافة نواحي الحياة للنهوض بالمملكة إلى مستوى متقدم جدًا.